اجتماع في السراي لتحسين أوضاع موظفي القطاع العام

13 : 19

رأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إجتماعاً خصص للبحث في ملف حقوق ومطالب موظفي القطاع العام شارك فيه وزير المالية يوسف خليل، وزير العمل مصطفى بيرم،رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر،مدير عام وزارة المال بالوكالة جورج معرّاوي، رئيس هيئة التفتيش المركزي جورج عطية، ورئيسة مجلس الخدمة المدنية نسرين مشموشي.



الاجتماع خصص  للبحث في المشاكل والحقوق الواجبة والمستحقة لموظفي القطاع العام بحسب ما أكد بيرم الذي عدد النتائج: 


أولا : ترك الاجتماعات مفتوحة.

ثانيا: دعوة الموظفين الى حوار بنّاء ومسؤول، وهنا ندعو رابطة الموظفين الى أن تجري الانتخابات، لأن هذا الأمر أصبح واجبا من أجل أن تنبثق هيئة جديدة تقدم خطابا جديدا يحمي الإدارة العامة، ويقدم صورة عنها بشكل جيد، بما يحمي القطاع العام الذي حافظ على الدولة في أكثر المراحل صعوبة.



وأضاف:" تم البحث في عدة أفكار في ظل صعوبات التي يعيشها البلد، وتم الإتفاق على حلول أولية منها:



- الدفع الفوري للمساعدات الاجتماعية التي تم ربطها سابقاً بثلاثة أيام حضور عندما كانت صفيحة البنزين لا تتجاوز 300 الف ليرة لبنانية، وبما أن الصفيحة تجاوزت الآن 700 الف لم يعد هذا الربط منطقياً. ما اقترحناه هو التالي: بما أنها مساعدة اجتماعية فيجب ألا تكون مشروطة بشيء، لقد تم تحريرها من أي شرط، يعني الدفع الفوري والإستمرار فيها، على أن يوكل الى كل وزير ومسؤول في وزارته او في إدارته تأمين استمرارية الخدمة العامة بما يؤمن حقوق الناس وتسيير المرفق العام.


أما بالنسبة إلى بدل النقل فتحدث بيرم عن مسارين: الأوّل مبلغ 64 الف ليرة لبنانية، وهو لا يدفع عملياً بحكم الواردات بحسب وزير المالية وأن الموازنة لم تقر بعد، ولذا يجب أن نحرك هذا المسار. لدينا فكرة سنبحثها في ما يتعلق باطار النقل وهي البحث في مسألة ربط التنقل بليترات من البنزين وهذا ما يخلق نوعاً من المعيار بعيداً عن ارتفاع او انخفاض سعر الصفيحة. لقد وعد وزير المالية بدراسة هذا الاقتراح بشكل جدي ومناسب، بالتوازي مع ما هو قائم، أي مبلغ 64 الف ليرة والسعي الى تسريع السبيل القانوني للدفع في ظل اعتماد القاعدة الاثني عشرية في الوضع الحالي، بانتظار إقرار الموازنة العامة.


وفي هذا الاطار كشف بيرم أن ميقاتي تلقى تأكيداً من الرئيس نبيه بري على السعي الحثيث لإقرار الموازنة العامة وهذا الأمر سيغير بتقديري الكثير من الأمور. كما طُلب من وزير التربية التشديد على المدارس الخاصة عدم استيفاء الأقساط بالدولار من موظفي القطاع العام تحديداً.


وأكد بيرم أن الاجتماعات ستبقى مفتوحة وتم تكليفه بدعوة الموظفين والزملاء للاجتماع للتفكير سوياً في حلول. وقال: "يجب من جهة أن نكسب معركة الرأي العام، وان ننتبه لئلا يسقط القطاع العام وكلنا نعلم بأن هناك كلاماً حول القطاع العام لدى صندوق النقد الدولي، ونحن لن نسمح بذلك، لأن القطاع العام هو الذي حافظ على هيكلية الدولة، ونحن معنيون بأن نتعاون بعيداً عن أي شخصانية او مزايدة في هذا المجال.



ودعا بيرم رابطة الموظفين الى انتخابات سريعة ليصبح وضعها قانونياً وتقدم هيئة منتخبة تعبّر عن نبض الموظفين بشكل جدي مع دراسات علمية وعملية تواصل دقيقة.



كما إستقبل الرئيس ميقاتي سفيرة الولايات المتحدة الأميركية دوروثي شيا وبحث معها العلاقات الثنائية بين البلدين.



والتقى الرئيس ميقاتي سفير كوريا الجنوبية لدى لبنان ايل بارك على رأس وفد وجرى عرض للعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في المجالات كافة. وإستقبل النائب أحمد الخير .


كما إستقبل السيدة يسمى باسل فليحان التي وجهت اليه الدعوة لحضور الاحتفال بازاحة الستار عن النصب التذكاري للوزير الشهيد قليحان الذي سيقام في 13 تموز في وسط بيروت.

MISS 3