"أسبوع العصيان": إضراب في الجامعات والمدارس

02 : 00

من مسيرة الصحافيين السبت (فضل عيتاني)

عقدة التكليف على حالها، والبلاد على حافة الانفجار، والشارع على زخمه لليوم الخامس والعشرين، والتصعيد سيكون عنوان هذا الاسبوع بعدما اطلق عليه المتظاهرون "اسبوع العصيان" واعلنوا من ساحة الشهداء اضراباً عاماً شاملاً في مختلف الجامعات والمدارس اللبنانية.

وكانت ساحات الاعتصام امتلأت امس تحت شعار "أحد الإصرار"، وشهدت حلقات نقاش وحوار في مواضيع وملفات عدة، واكد المعتصمون إصرارهم على عدم الخروج من الشوارع قبل تحقيق مطالبهم، في وقت تجمع عدد من المعتصمين في الرابية امام منزل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة عشية مؤتمره الصحافي الذي يعقده اليوم، وحملوا لافتات كُتب عليها "بدنا نعرف ليش ما في دولار"، و"ليش ما فينا نحوّل مصاري للخارج؟".

وفي رياض الصلح، اقام المتظاهرون مسرحية بعنوان "محكمة الثورة"، واعتبروا أنّها بمثابة حلم لمحاكمة من سرق المال العام. وشهد محيط مبنى التياترو الكبير حفلاً موسيقياً.

وأمام شركة الكهرباء في الجميزة تظاهر الناشطون ونصبوا الخيم للمطالبة بكهرباء 24 ساعة على 24 واحتجاجاً على الهدر في المؤسسة.

ونظّمت حملة "جنسيتي كرامتي"، مسيرة حاشدة انطلقت من أمام وزارة الداخلية وصولاً إلى ساحة رياض الصلح، وشارك فيها الآلاف من الأمهات والمواطنين.

وفي الزيتونة باي وكطريقة جديدة للتعبير والاحتجاج، حضّر المحتجون منذ الصباح الباكر، فطوراً جامعاً على الطريقة اللبنانية. ثم قفز بعضهم في البحر ممارسين رياضة السباحة رغم أنها ممنوعة في تلك النقطة.

وشهدت منطقة عين الرمانة تظاهرة حمل المشاركون فيها الأعلام اللبنانية، ثم اتجهوا إلى ساحة الاعتصام عند تقاطع الشفروليه، وهم يقرعون على الأواني المنزلية وخصوصاً الطناجر، وسط مواكبة من الجيش.

وفي خلدة، اطلق المتظاهرون في السماء بالونات من ألوان العلم اللبناني. وفي صور، انطلقت التظاهرة من ساحة العلم في اتجاه مصرف لبنان، وتعرّض بعضهم لاعتداء على يد عدد من الشبان بعد رفضهم تلبية طلبهم بإنزال العلم اللبناني.

وفي بر الياس، نظمت النساء مسيرة شموع باتجاه ساحة المحبة. وشدّدن على ضرورة استمرار الثورة للتخلص من مشكلة تلوث الليطاني التي تفتك بأهالي المنطقة.

وفي مرج بسري، وبعدما اقتحم المعتصمون حواجز مشروع سد بسري التي أقامها مجلس الإنماء والإعمار، نصبوا خياماً في المرج داعين اللبنانيين للإنضمام إليهم والوقوف في وجه صفقات الهدر والفساد.

وكان يوم السبت شهد تحركاً صحافياً من أمام قصر العدل إلى رياض الصلح، وطالب الصحافيون بقضاء حر ونزيه، وبنقابة للصحافيين بديلة عن نقابتي الصحافة والمحررين.


MISS 3