Astronomy

Artemis 1 يحقق 90% من أهدافه

02 : 00

نجحت المحاولة الرابعة التي أجرتها وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" لإنجاز اختبار حاسم للصاروخ الذي تعتزم إرساله إلى القمر في تحقيق نحو 90% من أهدافها لكنّ موعد إرسال الصاروخ لم يُحدد بعد.

وهذا الاختبار هو الأخير الذي يُفترض أن تجريه قبل إطلاق مهمة "Artemis 1" الفضائية المقررة هذا الصيف، وهي رحلة إلى القمر من دون مشاركة أي رائد فضاء تتبعها كبسولة تحمل رواد فضاء لا يتوقع إطلاقها قبل سنة 2026.

وتولت الفرق التابعة لمركز "Kennedy" للفضاء إجراء الاختبار الذي هدف إلى ملء خزانات صاروخ "SLS" بالوقود السائل وبدء العد العكسي للإقلاع بالإضافة إلى محاكاة الأحداث غير المتوقعة ثم إفراغ الخزانات. وشهدت ثلاث محاولات سابقة عدداً من المشاكل من بينها عدم التمكن من ملء خزانات الصاروخ بمئات الآلاف من غالونات الهيدروجين والأكسجين السائلين الفائقي التبريد.

ونجح المهندسون أخيراً في ملء خزانات الصاروخ، لكنهم واجهوا مشكلة جديدة تتمثل في تسرب كمية من الهيدروجين لم يتوصلوا إلى حلّها. وكان المسؤولون في "ناسا" أكدوا مرات عدة أنّ التأخيرات في اختبار الأنظمة الجديدة شائعة، وسبق أن حصلت في مرحلة إطلاق مهمة "Apolo" مثلاً، وأن المشاكل التي سُجلت في صاروخ "SLS" العملاق لا تشكل مصدر قلق كبير.

وبينما تهدف مهمة "Artemis 1" إلى معاينة الجزء غير الظاهر من القمر في رحلة تجريبية منتظرة هذا الصيف، سيكون "Artemis 2" أول اختبار تشارك فيه مجموعة من رواد الفضاء إذ ستدور الكبسولة حول القمر من دون الهبوط عليه. اما مهمة "Artemis 3" فستضم أول امرأة وأول شخص من أصحاب البشرة الملونة يهبطان على القسم الجنوبي للقمر.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.