بوتين يعد روسيا البيضاء بصواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية

22 : 44

أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو اليوم السبت، بأن موسكو ستزود بلاده بأنظمة صواريخ قادرة على حمل أسلحة نووي، بحسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية.


وفي اجتماع مع بوتين في سان بطرسبرج عبّر لوكاشينكو، عن القلق إزاء السياسات التي وصفها بـ "العدوانية والصدامية والبغيضة التي تنتهجها ليتوانيا وبولندا، المجاورتان لروسيا البيضاء".


وطلب لوكاشينكو من بوتين مساعدة بلاده على توجيه "رد متناسب" على ما قال إنها "طلعات جوية مسلحة نووياً، يقوم بها حلف شمال الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة قرب حدود روسيا البيضاء".


وقال بوتين إنه لا يرى أن "هناك حاجة في الوقت الراهن إلى رد متناسب لكن طائرات روسيا البيضاء سوخوي 25، المصنوعة في روسيا يمكن تحديثها في المصانع الروسية إذا لزم الأمر".


وتابع الرئيس الروسي: "سنرسل إلى روسيا البيضاء أنظمة إسكندر-إم الصاروخية التكتيكية التي يمكنها حمل صواريخ باليستية وصواريخ كروز في كل من نسختيهما التقليدية والنووية".


وحلت أنظمة إسكندر-إم، وهي أنظمة صاروخية متحركة موجهة يسميها حلف شمال الأطلسي (إس.إس-26 ستون) محل صواريخ سكود السوفيتية. ويصل مدى صاروخي هذا النظام الموجهين إلى 500 كيلومتر، ويمكن أن يحملا رؤوساً تقليدية أو نووية. 

MISS 3