شانتال عساكر

LIFE BEAT (أحلى فوضى) يُعيد إلى الحمرا نبضها

27 حزيران 2022

02 : 10

أكشاك على مدّ النظر (تصوير فضل عيتاني)

تعود "أحلى فوضى" إلى شارع الحمرا في بيروت بعد غيابٍ دام 6 أعوام مع مهرجان "نبض الحياة"، فالجمعية تأسّست عام 2014 وكانت النسخة الأخيرة للمهرجان بعاليه في العام 2017 وقبلها بالحمرا في العام 2016.

استمرّ المهرجان المجّانيّ من الساعة العاشرة صباحاً إلى الحادية عشرة مساءً، فاستفاد الزوّار الذين فاق عددهم الألف، من خدمات الاختصاصيين في مختلف مجالات الصحّة والطبّ البديل والترفيه. وتوزّعت في الشارع الأماكن المخصّصة للفنون المتنوّعة والحرف التقليديّة وغير التقليدية والألبسة العصريّة والتراثيّة، وقراءة الكتب، وأكشاك الطعام حيث شاركت 150 منصّة طعام لبنانيّ وعالميّ في المناسبة.



شطرنج في الهواء الطلق




وتعلّق المسؤولة الإعلاميّة للجمعيّة السيدة هلا نصرالدين على المهرجان مشيرةً إلى أنه: "يسعى لتثقيف الناس عن الطبّ البديل والعادات الصحيّة وسبل مدّهم بالمعنويّات الإيجابيّة للوصول إلى صحّة نفسيّة وروحانيّة وجسديّة أفضل". وتضيف أنّ الجميع في لبنان بحاجة إلى مبادرات مماثلة خاصّةً في ظلّ الظروف الصعبة التي يمرّ بها المواطنون مشدّدةً على "أهميّة توفير التمويل لتكرار التجربة".

تخلّلت المهرجان عروض غنائيّة ومسرحيّة مباشرة بمشاركة الفنّان بشّار الجواد، وقدّم الإعلاميّ جو معلوف مداخلة عن أهمية الصحّة والتربية مشيراً إلى "عمل جمعية "كرامة" مشدداً على ضرورة تطوير القانون 422 الذي يحمي حقوق الأحداث وكرامة الطفل. وفي هذا السياق قدم الممثل الكوميديّ طارق تميم فقرة على المسرح، فضلاً عن عرض موسيقيّ لفرقة جاز برازيليّة، ومشاركة المتأهل لنهائيّات "إكس فاكتور" حسام ترشيشي، ومن المملكة المتّحدة شاركت فرقة "International Art all the Way" بأداء حيّ لثلاثة فنانين وهم بروفسور زي (في الـ22 من العمر، ملحّن ومنتج ومغنٍّ لبنانيّ)، ورمزي وجيمي بي، وانضمّ إليهم أخيراً دي جي رامز و"فرقة عين عنوب للرقص الشعبيّ".



الأولاد شاركوا أيضاً




وتمتّع الجمهور كذلك بعرض لـ"فرقة زيركا للرقص"، وفرقة أخرى قدّمت موسيقى البوب، والهيب هوب، والموسيقى الشرقيّة والتجاريّة. وتزامن العرض مع مواكب موسيقيّة، ونشاطات رياضيّة مثل الركض، وبعض النشاطات البهلوانيّة كقيادة الدرّاجات الهوائيّة بعجلة واحدة والمشي على الركائز واستقدام مهرّج وألعاب أكروباتيّة.




قبّعات ومرايا



وقدّم مركز مهرجان "نبض الحياة" على امتداد اليوم استشارات طبيّة مجانيّة، وأحاديث توعويّة لاختصاصيّين في الطبّ العام، والتغذية، والأمراض النسائية والتوليد والأطفال، والجهاز الهضميّ، والسكري وغيرها من الأمراض فضلاً عن نصائح في ميدان صعوبات التّعلم، وتنظيم الأسرة، والتوعية حول أدوية السرطان. واستفاد الزوّار من فحص نظر مجانيّ ونظارات طبيّة مجانيّة، وتخطيط سمعيّ مجانيّ، بالإضافة الى توفير لقاح "فايزر" مجاناً. ويشير السيد مازن قارا مدير مركز رعاية "رايا" المشاركة بالمهرجان إلى أنّ "عدد المرضى الذين استفادوا من الاستشارة الطبية المجانية فاق الـ500 شخص"، منوهاً بأهمية المبادرات الإنسانية في ظلّ الظروف المعيشية الراهنة.

وخصّصت منطقة كاملة لليوغا والتأمل والإنشاد منها يوغا للأطفال، والآباء، والسيّدات والمسنّين والمصابين. وشهدت ألعاب الأطفال والأسرة، خصوصاً التفاعليّة منها، إقبالاً كبيراً مع إعطاء حصص توعية حول أهميّة إعادة التدوير، فضلاً عن معلومات حول القفز بالمطّاط، وفنون وحرف يدويّة.




الكتب جزء من المهرجان



اعتبر معظم زوار المهرجان أنّ الأخير يشكّل "فسحة أمل ومصدراً وافراً للمعلومات الطبّية والصّحية" خصوصاً مع توفير منطقة ألعاب للأطفال تمكّنهم من الترفيه والاختلاط مع أترابهم"، فيما شدّد البعض الآخر على أهمية انتشار هذا النوع من المهرجانات في مختلف المناطق اللبنانية خصوصاً مع استفحال الأسعار التي صعّبت على المواطن الحصول على أدنى مقومات الحياة. وفرح البعض الآخر لتوفير المناسبة لكسر حاجز الكمامة وعودة الحياة إلى طبيعتها ولو لبرهةٍ وجيزة.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.