عماد موسى

تبّاً للإستشارات

28 حزيران 2022

02 : 05

يتّضح من تجارب الأمس واليوم أن تشكيل حكومة سورية جديدة أسهل من امتحانات الشهادة المتوسطة في لبنان، أي البريفيه. قبل الدستور السوري المعدّل في شباط 2012 وبعده. مع سيادة الفريق حافظ الأسد ومع سيادة الفريق بشّار لا صعوبات تعترض تشكيل الحكومات في الشام. عبد الرؤوف الكسم، محمد ناجي العطري، وائل الحلقي، "سميّي" عماد خميس، حسين عرنوس وغيرهم تداولوا السلطة بسلاسة منقطعة النظير. في كوبا رئيس مجلس الدولة هو نفسه رئيس مجلس الوزراء وأمين عام الحزب الشيوعي. تخلى كاسترو إخوان عن السلطة بكل فروعها لمصلحة صديق العيلة ميغيل دياز كانيل. لم "يهكل" ميغيل المدعوم من آل كاسترو وحزب سبعا، همّ تشكيل حكومة ولا قضّت مضاجعه أصوات المعارضة الكوبية. كوني فتكون. في الإنتقال إلى جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، يستغرق تشكيل حكومة دقائق معدودة يستشير فيها فخامة الرئيس كيم جونغ أون نفسه، مستجيباً لرغباتها وتطلعاتها. وفي دقائق معدودة أيضاً يستبدل كيم رئيساً بآخر إن اضطر إلى إعدامه. يكفي ان يشتبه كيم بغطيط رئيس الحكومة في أثناء إلقائه كلمة توجيهية ليختم حياته في قضاء العجلة. في كوريا تعمل الحكومات المتعاقبة بدقة الساعات السويسرية وبنشاط عمال المناجم. يشهد على قولي من بقي حياً من خبراء الدستور. في أفغانستان تمّ قبل ثلاثة أشهر، في ليلة بكى فيها القمر، تعيين الملا عبد الغني برادر رئيساً للوزراء بدلاً من الملا حسن أخوند. وملّا رئيس يا معلّم! دواء للعليل ومسحوق للغسيل.

أمام هذه النماذج الـ"براتيك" في تشكيل الحكومات، إختار اللبنانيون أساليب بائدة ومسارات ديمقراطية شائكة تبدأ باستشارة النواب لتكليف رئيس حكومة، ثم استشارة رئيس الحكومة المكلّف للنواب واستمزاج آرائهم وبعد الإستشارتين الملزمة وغير الملزمة فترة "حَبل" لطالما أفضت إلى ولادات مشوّهة. اليوم بعد الظهر تبدأ مرحلة الحمل الصعب و"وحام" قوى السلطة والتسلط على "الطاقة" و"التربية" و"الخارجية" و"الشؤون" و"الشجون". في آليات استيلاد حكومات ما بعد الطائف الإجهاض وارد في الأسابيع الأولى، أما في حال كان جسم الرئيس لبّيساً وصبره طويلاً وروحه مغّيطة فقد يودّع رئيساً ويستقبل رئيساً، وهو يزيد اسماً من هنا ويشطب اسماً من هناك ويقترح إبدال حقيبة بحقيبة ووزير بوزير. فلتذهب الآليات الدستورية إلى مشغل باصات الدولة!

تخيّلوا حسين عرنوس ينسف تشكيلة اعدها الفريق بشار وأسماء الأسد بحجة تعارضها مع مندرجات الوفاق الوطني ومنطوق الدستور مصرّاً على مسودته، مثل هذا التصرف الأرعن قد يجعل من العرنوس "طير وفرقع يا بوشار" فور خروجه من قصر المهاجرين!


MISS 3