استبدلْ المشروبات السكّرية والدهون بخيارات صحية!

02 : 00

هل تريد أن تجعل المأكولات السريعة صحية بدرجة إضافية؟ وفق الباحثين في جامعة "هارفارد"، تقضي الخطوة الأساسية بإحداث التعديلات المناسبة عند طلب وجبة مختلطة (مثل البرغر والبطاطا المقلية مع مشروب).

نُشِرت دراستهم في "المجلة الأميركية للطب الوقائي" في أيلول 2019، واكتشفت أن الوجبات المختلطة تتجاوز بأشواط توجيهات الأكل الصحي كونها تشمل ضعف الكمية الموصى بها من السعرات الحرارية والصوديوم في كل وجبة.

حلل العلماء المعلومات الغذائية في تلك الوجبات في 34 مطعماً للمأكولات السريعة واستنتجوا أن الوجبة المختلطة العادية التي تروّج لها الإعلانات تحتوي على 1200 سعرة، و14 غراماً من الدهون المشبعة، و2100 ملغ من الملح، و68 غراماً من السكر. تراجعت تلك الأرقام بطريقة جذرية عند استبدال الخيارات الدسمة بأخرى قليلة السعرات (من خلال إزالة المضافات أو الصلصات مثلاً، أو طلب وجبة صغيرة من البطاطا المقلية بدل الكبيرة، واستبدال المشروبات الغازية المليئة بالسكر بسوائل خالية من السعرات).

في هذه الحالة، اقتصرت الوجبة المختلطة على 750 سعرة، و11 غراماً من الدهون المشبعة، و1800 ملغ من الملح، و10 غرامات من السكر. تفرض أي حمية صحية تجنب المأكولات السريعة بالكامل طبعاً. لكن إذا كنت لا تجد خيارات بديلة، اطلب مشروبات ومقادير جانبية صحية قدر الإمكان.