"الصحة" أطلقت معايير دور الحضانة الصحيّة للأطفال في لبنان

19 : 44

أطلقت وزارة الصحّة العامّة بالشراكة مع لجنة الإنقاذ الدوليّة ومركز ترشيد السياسات (K2P) في الجامعة الأميركيّة في بيروت، "معايير دور الحضانة الخاصّة المبنيّة على الأدلّة من أجل دور حضانة صحيّة، ملائمة"، وذلك خلال لقاء في نقابة الأطباء في بيروت، حضره ممثلون عن وزارتَي الصحة العامّة والشؤون الاجتماعيّة ودور حضانات وعدد من المنظمات غير الحكومية والدولية وخبراء ونقابيون.


سنان

وأوضح المدير العام لوزارة الصحة العامّة فادي سنان أنّ "عدد دور الحضانة الخاصة يبلغُ 400 في مختلف الأراضي اللبنانيّة، وهي تضم 92% من الأطفال الذين يتلقون الرعاية النهارية وتتراوح اعمارهم بين 70 يومًا و3 سنوات".


وأشار إلى أنّ "جودة الخدمات في القطاع الخاصّ هي غالباً متوسطة ولكنها تتفاوتُ بحسب التوزُّع الجغرافيّ وحجم الحضانة وقدرتها على تطبيق دفتر شروط الترخيص المفروض من قبل وزارة الصحة"، مشدداً على أنّ "الحاجة ماسّة لتطوير معايير دور الحضانة الخاصة المبنيّة على الأدلّة من أجل دور حضانةٍ صحّيّة، ملائمة للأطفال، شاملة وآمنة في لبنان".


ولفت الى أنه "تمّ اعتمادُ مقاربة مدعّمة بالإثباتات ومحدّدة السياق لتحسين قطاع الرعاية النهاريّة في المؤسسات الخاصّة التي عانت من الأزمات الصحية الاقتصادية والأمنية في لبنان كسائر القطاعات والتي هي مؤتمنة على غالبية الأطفال الذين يتلقون خدمة الرعاية النهاريّة، وهذه مسؤولية كبيرة على عاتقهم وعلى عاتق وزارة الصحّة".


وكانت رئيسة دائرة الأم و الطفل في وزارة الصحة العامة السيدة باميلا زغيب ألقت كلمة ترحيبية عرضت فيها "الخطوط العامة لمعايير دور الحضانة الخاصّة".


كما وقدمت السيدة كلارا أبو سمرا من مركز ترشيد السياسات (K2P) في الجامعة الأميركيّة في بيروت عرضاً تقنياً عن منهجيّة تطوير المعايير، مشدِّدةً على "ضرورة تنفيذها لضمان صحة الاطفال و نموّهم".


وقالت :"إنّ الوضع الذي عانى منه الأطفال في لبنان في الأشهر الماضية يضع مستقبلهم و نموّهم والأمل بتأمين رفاهيتهم بخطر".


وتابعت: "إن الإستثمار المبكر بصحة اللأطفال ونموّهم له فوائد تمتد طوال حياتهم وحياة أطفالهم من بعدهم والمجتمع ككل".


وكانت كلمة لمدير مكتب لبنان في لجنة الإنقاذ الدولية ماتيور مايور لفت فيها إلى "ضرورة تأمين مناخات ملائمة لنمو الأطفال ضمانًا لمستقبلهم".

MISS 3