روي أبو زيد

فنّانو لبنان ومثقّفوه ينعون أبو فخر: ثورة لبنان مجيدة

15 تشرين الثاني 2019

08 : 46


إستشهاد علاء أبو فخر كان الحديث الشاغل أخيراً على الساحة الوطنية، خصوصاً بعد وداعه أمس بين أحبّته، أهالي بلدته وأصدقائه في مأتم رسمي وشعبي.

الفنانون والمثقّفون في لبنان لم يدعوا هذه المناسبة تمرّ مرور الكرام، بل عبّروا عن حزنهم بما حصل، مشدّدين على ضرورة حماية الوطن.




نشرت الفنانة إليسا صورة من جنازة الشهيد علاء أبو فخر، حيث ظهرت زوجته وهي تقبّل يده للمرّة الأخيرة. وعلّقت: «هيدي رمز الثورة والدمعة الأصدق من كل كذبن. الله يرحمك يا علاء ويحمي هالوطن».

وتمنّت من جميع المتظاهرين «الإبقاء على السلمية في اعتصاماتهم وانتفاضاتهم الشعبية». وكتبت إليسا تغريدة قالت فيها: «بدن يوصلوكن تحملو سلاح وتكونوا بوج بعضكن وبوج الجيش لا سمح الله. كونوا واعين وما تقبلوا بهالشي، ولا تقبلوا الثورة السلمية يصير فيها عنف! سلمية سلمية!!».




شدّدت الممثلة نادين نسيب نجيم على ضرورة استخدام العقل وليس العاطفة إزاء القضية اللبنانية لتحقيق مطالب الشعب، وقالت: «إذا كلنا منشغل عقلنا ومنحط عواطفنا على جنب ومنتجرد من الطوائف والأحزاب كلنا من دون استثناء رح نقدر نعمل تغيير ونوصل لمطالبنا».

وتابعت نجيم: «اليوم مشكلتنا وحدة ومصيرنا واحد ما بدنا ندافع عن حدا منن ما بدنا نتخانق مع بعض كرمالن، لأنه هني ما فارق معن نحنا بدنا ندافع عن شعبنا وبس».




أثار الإعلامي نيشان الجدل في تغريدة له خلال تشييع الشهيد علاء أبو فخر. وقال عبر»تويتر»: «وبيمشوا بجنازتو» دون أن يسمي من يقصد، إلا أن معظم ردود متابعيه وملاحظاتهم علمت الطرف السياسي الذي قصده نيشان في تغريدته.




أشار عميد كليّة محمد بن راشد للإعلام في الجامعة الأميركيّة في دبي ومدير مجموعة MBC الإعلامي علي جابر إلى «محاولة تفخيخ الثورة». ولخّص جابر مسألة تفخيخ الثورة بطريقتين، فقال عبر «تويتر»: «حصلت حتى الآن محاولتان جديتان لتفخيخ الثورة، الأولى في استشهاد علاء أبو فخر والثانية بناء حائط في وسط نهر الكلب. الأولى نفّذها مأجورون من الجيش والثانية نفذها مأجورون تسلّلوا إلى الثورة». ودعا جابر المواطنين إلى الحذر بالقول «الإثنان من الخبثاء لا يتقون الله. الأول نحاربه بالسلميّة والثاني بالتنبّه والحذر».



عبّر الممثل بديع أبو شقرا عن أسفه وحزنه على استشهاد علاء أبو فخر في التظاهرات. وشدّد عبر «تويتر» على أنّ «»علاء أبو فخر وحسين العطار هما قادَة الثّورة، روحوا تحاوروا معُن». وأضاف «الهاشتاغ» التالي: «#علاء_ابو_فخر #حسين_العطار #كلن_يعني_كلن #البلد_للنّاس #القوة_للناس #فنانون_من_الشعب #ثورة». يشار الى أنّ أبو شقرا لفت منذ بداية الإنتفاضة الى أنّ ما من قائد للثورة، الشعب المنتفض بكامله هو القائد.



نشرت الفنانة نانسي نصرالله صورة لابن الشهيد أبو فخر على صفحتها على «فايسبوك»، وعلّقت عليها قائلة: «عُمَر علاء أبو فخر #قائد_ثورة_١٧_تشرين».

واستشهدت نصرالله بعبارة من سفر التكوين في العهد القديم وهي:» قال الرّبّ: «قايين قايين أين اخوك «هابيل» ؟

صوت دم أخيك صارخٌ إليّ من الأرض».




علّقت الفنانة نانسي عجرم على استشهاد المواطن اللبناني علاء أبو فخر الذي قُتل أثناء تظاهرة شعبية في منطقة خلدة مساء يوم الثلثاء أمام أعين ابنه وزوجته، ليصبح شهيد الثورة، بعد مقتل حسين العطار في أول أيام الإنتفاضة. ونشرت عجرم عبر «تويتر» صورة من تشييع جثمان أبو فخر في بلدته الشويفات، ظهرت فيها زوجته تقبّل يده وهو في النعش. وعلّقت عليها بالقول: «علاء أبو فخر الله يرحم روحك».





لفت الفنان راغب علامة الى أن «ثورة لبنان ثورة مجيدة والمطالب فيها محقّة»، داعياً الثوّار الى عدم السماح لأيّ كان أن يسرق ثورتهم عبر بعض المظاهر المشوّهة». وفي تغريدة له عبر «تويتر» كتب علامة: « ثورة مجيدة.. مطالب محقة.. المشهد حلم لم نكن نتوقع أن نشاهده على أيامنا». وأضاف: «أيها الشباب لا تجعلوا أحداً يسرق الثورة ويشوهها.. لا تسمحوا لقوى الظلام أن تدمّر ما وصلتم اليه.. لا تقفلوا الشوارع كي لا تتحول ثورة المطالب الى حرب أهلية تقضي على حلمكم».


MISS 3