للحمّص منافع كثيرة

11 : 57

الحمّص جزء من أطباق كثيرة حول العالم، منها أفريقيا، الهند، الشرق الأوسط وأوروبا. هو غني بالألياف، وحمض الفوليك (فيتامين B9)، والمنغانيز، ومعادن أخرى. كشفت دراسات متعددة أن أكل الحمّص قد يُحسّن مستويات الكولسترول ويُخفّض معدل السكر في الدم.

يعرف الكثيرون الحمّص بطحينة الذي يشمل حبوب الحمص ومعجون السمسم، ويمكن إيجاده كمنتج جاهز في المتاجر. لكن يُستعمَل الحمص أيضاً في منتجات أخرى، مثل المعكرونة والرز ورقائق البطاطس والأطباق المقليّة.

بدل تناول هذه الوجبات المُصنّعة، يمكنك أن تحضّر وجبتك بنفسك: يكفي أن تسكب علبة من الحمّص المغسول والمُصفّى في صينية، وتضيف كمية صغيرة من زيت الزيتون والتوابل المفضلة لديك، مثل مسحوق الثوم، والأوريغانو، ومسحوق الفلفل الحار، والكاري. ثم حرّك الخليط كي يمتزج جيداً وضعه في الفرن على حرارة 190 درجة مئوية، بين 15 و30 دقيقة، بحسب درجة القرمشة التي تريدها.

قد ترغب في الاحتفاظ بالسائل الذي تصفّيه من علبة الحمّص. يُسمّى هذا السائل اللزج "أكوافابا" (ماء الحمّص) ويمكن استعماله كبديل من زلال البيض. لخَبْز المعجنات، استبدل بيضة واحدة بثلاث ملاعق كبيرة من الأكوافابا واخفقه إلى أن تحصل على تركيبة بيضاء ورغوية.


MISS 3