ويمبلدون: تأهّل تاريخي لكيريوس إلى نصف النهائي

02 : 00

مصافحة بين كيريوس (إلى اليسار) وغارين بعد المباراة (أ ف ب)

تأهل "المشاغب" الأسترالي المثير للجدل نيك كيريوس، المصنف 40 عالمياً، إلى نصف نهائي بطولة ويمبلدون الإنكليزية، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، في أوّل مشاركة له في المربع الذهبي في "غراند سلام"، بفوزه على التشيلي كريستيان غارين بثلاث مجموعات نظيفة 6-4 و6-3 و7-6، ليضرب موعداً مع الإسباني رافايل نادال أو الأميركي تايلور فريتز لحجز مقعد في النهائي.

وقال كيريوس بعد المباراة: "لم أعتقد أبداً أنني سأكون في نصف نهائي إحدى البطولات الكبرى. اعتقدت أن السفينة قد أبحرت من دوني وربما أهدرت تلك النافذة الصغيرة في مسيرتي".

وأضاف: "أنا سعيد لأنني تمكنت من القدوم إلى هنا مع فريقي وتقديم أداء جيد. شعرت أنني كنت اعتمد الاسلوب الدفاعي كثيراً. غارين لاعب مخيف. لقد حالفني الحظ في نقطتي كسر إرسال، لذا سآخذ ذلك وسأستعد لمباراتي المقبلة".

ويُعد كيريوس، الذي ذاع صيته عندما هزم نادال في البطولة عندما كان مصنفاً 144 قبل ثماني سنوات، أول لاعب أسترالي يصل إلى نصف النهائي في ويمبلدون منذ ليتون هيويت في 2005.

ولدى السيدات، بلغت الرومانية سيمونا هاليب، المصنفة أولى عالمياً سابقاً و18 راهناً، نصف النهائي للمرة الثالثة في مسيرتها، بفوزها على الاميركية اماندا أنيسيموفا 6-2 و6-4، بعد ثلاث سنوات من تتويجها باللقب على العشب الانكليزي.

وبعمر الثلاثين، تبحث هاليب عن ثالث ألقابها الكبرى، وهي تلاقي في المربع الأخير الكازاخستانية إيلينا ريباكينا الفائزة على الاسترالية أيلا تومليانوفيتش 4-6 و6-2 و6-3، والتي بلغت نصف نهائي أول بطولة كبرى في مسيرتها.

وقالت هاليب: "من الجميل أن تعود الى نصف النهائي، انا متأثرة جداً".

وأضافت: "لعبت ضد خصمة قوية جداً، كانت قادرة على ارسال كرات صاروخية في النهاية".

من ناحيتها، علّقت ريباكينا عقب تأهلها إلى نصف النهائي: "الأمر غير معقول. أنا سعيدة لأني بلغت نصف النهائي بعد مباراة صعبة".

ولدت ريباكينا في موسكو وتبلغ حالياً 23 عاماً، وهي باتت أول لاعبة من كازاخستان لدى الرجال والنساء تصل إلى المربع الذهبي لـ"غراند سلام".

وسبق لريباكينا التي قررت أن تدافع عن كازاخستان بدلاً من روسيا في العام 2018، أن وصلت إلى ربع نهائي بطولة رولان غاروس الفرنسية 2021، ولكن لم تنجح في تخطي دور ثمن النهائي في ويمبلدون.


MISS 3