تحديّاتُ المدارس وزيادة الأقساط.. على طاولة الحلبي

16 : 49

إجتمع وزيرُ التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي مع وفد موسع من اتحاد المؤسّسات التربويّة الخاصّة برئاسة منسق الاتّحاد الأب يوسف نصر، في حضور المدير العام للتربية عماد الأشقر، المستشار القانونيّ القاضي سميح مداح، مديرة مكتب الوزير رمزة جابر والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.



وأطلع الحلبي الوفدَ على تحضيرات العام الدراسيّ المُقبل، والتحديات التي تواجهُها المدارس الرسميّة والخاصّة على حدّ سواء، لجهة توفير المستلزمات والمقومات المالية لتمكين المؤسسات التربويّة من القيام برسالتها.


وقال: "هناك العديد من المدارس الخاصّة التي تفلَّتت بموضوع زيادات الأقساط، وأنا حريصٌ على استمراريّة المؤسّسات، آخذاً في الإعتبار وضع الأهالي".

وطلب من الاتحاد الحاضر بكل مؤسساته، أن "يأخذ في الاعتبار أنَّ القانون 515 لا يزالُ قيد العمل والتنفيذ"، موضحاً أنَّ "الأقساط لا تزالُ بالليرة اللبنانيّة استناداً إلى هذا القانون".



وقال: "شعارنا هو الصراع من أجل البقاء، وليس الوقتُ مناسباً للربح، ولكن هناك ما يُطلبُ من الأهالي، وهو أمر غير منطقي. ففضلاً عن الزيادات بالليرة اللبنانية، يأتي الدولار الفريش".



أضاف: "إن هدفي وحرصي على بقاء التعليم الخاص الذي يحتضن نحو ثلثي عدد التّلامذة، والدولة ليس لديها أماكن وقدرات لاستقبال كلّ التلامذة، كما وأنّ القوانين النافذة راهناً تمنع وزارة التربية من التوظيف والتعاقد الجديد، إضافة إلى النقص السنوي الناتج عن بلوغ السنّ القانونيّة للأساتذة، أو طلب إجازاتٍ من دون راتب. وهناك خشيةٌ من الزحف نحو المدرسة الرسمية".



نصر

وتحدّث الأب نصر بدوره، عن التعاون بين القطاعَين الرسميّ والخاصّ في إجراء الإمتحانات الرسميّة وتصحيحها ومراقبتها.



وقال: "الحلُّ بأن نجدَ التوافق حول طريقة الحفاظ على المدرسة الخاصّة وتسييرها، لأنّ لبنان لا يحتملُ إنهيار القطاع التربويّ الخاصّ. إنّ ما تلجأ إليه المؤسّسات كان سببه الدولرة العامّة، وتحوّلت نسبة الــ 35% إلى أكثر من 400% فعلياً، وهجرة المعلّمين في القطاع الخاص إلى الخارج أو إلى مؤسّسات محليّة ليس لها سقف في تقاضي الأقساط، فيما مدارسنا صاحبة الرسالة تقفُ إلى جانب الفقراء".



أضاف: "نريد مدرسةً مفتوحة لكلّ طبقاتِ الشعب اللبنانيّ، ولديها رسالة اجتماعيّة بالوقوف إلى جانب التلميذ والأهل".



صندوق دعم

وأشار المجتمعون إلى "حاجة المدارس لإنشاء صندوق دعم المؤسسات التربويّة الخاصّة، فتساءلَ الحلبي عن "مدى قدرة العاملين في القطاع العام من أجهزةٍ قضائيّة وعسكريّة وأمنيّة وإدارية على الدفع بالدولار وهي لا تقبض رواتبها إلا بالليرة اللبنانية".



رئيس بلدية سبعل

كذلك، استقبل الحلبي رئيس بلدية سبعل الشيخ حبيب طربيه، وكان البحثُ في القضايا التربوية التي تتعلق بمدارس البلدة.


شهيب

ثم استقبل النائب اكرم شهيب، وتابع معه مواضيعَ تربويةً تتعلق بمدارس منطقته.