من هو شينزو آبي؟

13 : 06

بعد تعرضه لإطلاق نار أثناء إلقائه لكلمة في مدينة نارا غرب اليابان اليوم الجمعة توفي رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي عن عمر يناهز 67 عاماً، فمن هو شينزو آبي؟


ينتمي آبي لعائلة سياسية ثرية وكان والده وزيراً للخارجية وجدّه رئيساً للوزراء، كما تم انتخابه لأوّل مرّة في البرلمان عام 1993 بعد وفاة والده، واكتسب شعبيةً من خلال اتخاذ موقف متشدد تجاه الجارة كوريا الشمالية في نزاع متعلق بمواطنين يابانيين اختطفتهم بيونغيانغ قبل عقود.


واشتهر آبي بسياسة "آبينوميكس" المتمثلة في تيسير السياسة النقدية والإنفاق المالي، كما عزز الإنفاق الدفاعي بعد سنوات من تراجعه ووسع قدرة الجيش لإظهار قوته في الخارج.


وفي تحول تاريخي عام 2014، أعادت حكومته تفسير الدستور السلمي، الذي تم وضعه بعد الحرب، للسماح للقوات اليابانية بخوض عمليات قتالية في الخارج لأول مرّة منذ الحرب العالمية الثانية.


وفي العام التالي، أنهى تشريعاً يحظر ممارسة حق الدفاع الجماعي عن البلاد، أو الدفاع عن دولة صديقة تتعرض لهجوم.


ومع ذلك، لم يحقق آبي هدفه طويل الأمد في مراجعة الدستور الذي صاغته الولايات المتحدة بكتابة قوات الدفاع الذاتي، وهي الصيغة التي يتم بها تعريف الجيش الياباني، في المادة التاسعة السلمية.


وكان لآبي دور فعّال في الفوز باستضافة أولمبياد طوكيو 2020، لتتحقق أمنيته في رئاسة الحدث الرياضي الكبير الذي تم تأجيله عاماً واحداً حتى 2021 بسبب جائحة كوفيد-19.


وتولّى آبي رئاسة الوزراء مرتين ليصبح أكثر رئيس وزراء في اليابان بقاءً في المنصب.


ووصل إلى المنصب أول مرّة في عام 2006، وكان أصغر من تولاه في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية، وبعد عام شهد فضائح سياسية وغضب الناخبين بسبب فقدان سجلاّت خاصّة بمعاشات التقاعد وهزيمة تكبدها حزبه الحاكم في الانتخابات، استقال آبي عازياً قراره لاعتلال صحته.


وتولّى المنصب من جديد في العام 2012 ثم تنحّى في العام 2020 أيضاً بسبب المرض، ولكنه ظل حاضراً ومهيمناً على الحزب الديمقراطي الحر الحاكم إذ يسيطر على أحد فصائله الرئيسية.

MISS 3