جنبلاط: نعم قرار الحرب والسلم مع حزب الله وإيران والتقسيم غير وارد

12 : 44

إعتبر رئيس الحزب التقدّمي الإشتراكي وليد جنبلاط أنه "طالما لم نتوصّل إلى وضع خطة دفاعية، حيث يصبح لاحقاً سلاح حزب الله بالتنسيق مع الدولة اللبنانية وتحت إمرأة الدولة، نعم قرار الحرب والسلم مع حزب الله وإيران، وربما دخلنا في الحرب الروسية الأوكرانية لأن كلام السيد حسن نصرالله كان واضحاً حين قال: "لا للغاز في البحر الأبيض المتوسط"، ما يعني أنه يقول للغرب إنهم لن يستطيعوا تعويض نقص الغاز الروسي من البحر الأبيض المتوسط، إسرائيل أو غيرها من المواقع، ولبنان ذهب مع الريح".

وفي حديث تلفزيوني، شدّد جنبلاط على وجوب ألا نستسلم، مضيفاً: "نعم قرار السلم والحرب بيد حزب الله، لكن بعض اللبنانيين ليسوا أبداً مع هذا التوجّه، والدليل ما جرى في الانتخابات".

ولفت جنبلاط إلى أن "المبادرة الكويتية أعطت نتائج ولو كانت ضعيفة، إلّا أن جامعة الدول العربية اجتمعت من خلال وزراء الخارجية في لبنان، وهذا جيد، والمطلوب أكثر، المطلوب دعم الجيش والمؤسسات، ولا أطلب دعماً فقط كما جرى، أي دعم خط سياسي من خلال ما تبقى من 14 آذار في الانتخابات. المطلوب دعم المؤسسات، المؤسسات تنهار، الجيش أولا، والأمن الداخلي، ولاحقاً نرى".

ورأى رئيس الحزب التقدّمي الإشتراكي أن "التقسيم في لبنان غير وارد. في العراق فوضى ودولة مركزية وحشود شعبية، وإذا ما نظرنا للوضع التنموي في العراق والمنطقة، فهو مأساة، كيف هذه الأموال، المليارات، تذهب فقط إلى التسلّح، كيف لم يعد ثمة ماء في نهري دجلة والفرات. إذا فلنركز على الإنماء والكمّ والنوعية البشرية لنحافظ على ما تبقى من المنطقة".

من جهة أخرى، لفت جنبلاط إلى أن "النظام السوري يتلطّى داخل كل الطوائف، لا يهمّه أحد، الدروز أو غير الدروز، يستخدم الجميع لأجل مآربه والحفاظ على الحكم. وهو هجّر ثلث الشعب السوري إلى لبنان والأردن وتركيا، والغرب ولن يعيدهم، ومن الهراء ان تعتقد بعض الأوساط السياسية اللبنانية أن النظام سيعيد الذين هجرهم، فهذا النظام لا يبالي بأحد".

Write to 

MISS 3