أولياء طلاب الجامعات الأجنبيّة طالبوا مصرف لبنان إلزام SGBL بتحويل الأموال

22 : 34

أعلنت الجمعيّة اللبنانيّة لأولياء الطّلّاب في الجامعات الأجنبيّة عدم تنفيذ قانون الدّولار الطالبيّ 283 من قبل بنك SGBL.


وجاء في بيان: "بعد قرار إدارة SGBL الذي قضى بأنّه لا يحقّ للطّلّاب او لأهاليهم الذين لديهم حسابات بالليرة اللبنانية الاستفادة من قانون الدولار الطالبيّ 283 على رغم إصرار الجمعيّة على المطالبة بتنفيذ القانون بالطرق السلمية".



وتابع البيان: "بتاريخ 14/7/2022"، أقدم موظّفو بنك SGBL، فرع فؤاد شهاب في طرابلس، على إغلاق الفرع أمام الزبائن وتوقيف ماكينات السّحب الاليّة منذ الصباح تحسُّباً لمطالبة أهالي الطلاب بحقوقهم في ما يخصّ التحويل إلى أبنائهم. وبتاريخ 15/7/2022، بدأ البنك الاتصال بالأهالي لاستكمال ملفاتهم بعد شهرَين من تقديمها لإيهام أصحابها بأنّهم مهتمّون، وبهدف كسب مزيدٍ من الوقت واقناع الجمعيّة بالتّوقُّف عن تحرُّكاتها التصعيديّة".


أضاف البيان: "بذريعة عدم وضوح القانون، طالبت إدارةُ البنك من الجمعيّة إحضار تعميمٍ من مصرف لبنان مُوجَّه إلى بنك SGBL يوضح أنّه يحقّ للطلاب أو لأولياء أمورهم الذين لديهم حساباتٌ بالليرة اللبنانية الاستفادة من القانون المذكور على سعر الصرف 8000 ل.ل. مع الاشارة إلى أن البنوك الأخرى، مثل بنك عودة، قامت بالتحويلات لأصحاب الحسابات بالليرة اللبنانية عبر إيداع مبلغ بالليرة اللبنانية واحتسابه على سعر 8000 أو إيداع شيك".


وختم البيان: "لذا، تدعو الجمعية إدارة بنك SGBL، واذا كانت لديها النية في التحويل، مراسلة مصرف لبنان مباشرة لاخذ الجواب. ونطلب كجمعيّة من مصرف لبنان، إصدار تعميمٍ يُلزم بنك SGBL القيام بالتحويلات لاصحاب الحسابات بالليرة اللبنانية على سعر 8000 تنفيذاً لقانون الدولار الطالبيّ 383".

MISS 3