جوزيفين حبشي

"ميس ليبانون"...كوني جميلة ومثّلي

23 تموز 2022

02 : 01

جورجينا ومحرم فؤاد في فيلم الملكة وانا

"ميس ليبان" هي ممثلة الجمال اللبناني، فلمَ لا تكون ممثلة الدراما اللبنانية أيضاً؟ فعلى ما يبدو، "أهم" مدرستين لإعداد الممثلات عندنا في لبنان، هما معهد الفنون الذي يمنح طالباته إجازة "كوني موهوبة ومتعلمة ومثّلي" و... معهد ملكة جمال لبنان الذي يمنح مشتركاته شهادة "كوني جميلة و... مثّلي"!!!! مناسبة هذا الحديث؟ طبعاً الـ"باك تو بيوتي- دراما سكول"، مع عودة العام الدراسي الجمالي الى قواعده سالماً بعد انقطاع طويل، من خلال حفل انتخاب ملكة جمال لبنان 2022 الذي ستنقله محطة "LBC" مباشرةً ليل الأحد 24 تموز الجاري، وتقدمه الممثلة الجميلة (من دون لقب جمالي ومع شهادة في المسرح) ايميه صياح.





جورجينا رزقجورجينا رزق






مرافقة لهذا الحدث الجمالي الثقافي الذي يؤكد أن لبنان سيستعيد "دوره" الجمالي والثقافي والحضاري على الرغم من كافة الأزمات التي يمرّ بها، نستعيد بدورنا أهم محطات بعض الحسناوات اللواتي فزن باللقب والتاج بسبب مؤهلاتهن الجمالية، فتربّعن على عرش الأدوار التمثيلية وبطولات المسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية. طبعاً قليلات هنّ اللواتي حصلن على درجة "دكتوراه" في الأداء والموهبة، وبعضهن على مرتبة "مقبول" مع إصرار على النجاح من خلال اخذ دروس خاصة ودورات تدريبة افلحت مع كثيرات ، و... من الطبيعي أن تبقى فئة صغيرة من "الميسّات" المسيئات لمهنة التمثيل، لأنهن ببساطة لا يملكن أي مقومات علمية او "موهبية" في فن التمثيل، باستثناء شهادة "الكوين" والـ"دراما كوين" التي تطلق في المطلق على كل شخصية غير ناضجة (بموهبتها) تحب الاستعراض والتباهي، وتلجأ الى "التمثيل" والمبالغة للحصول على مرادها أو لجذب الاهتمام اليها.





جورجينا

موضوعنا اليوم إذاً، استعراض لمسيرة بعض جميلاتنا الفنية، مع بعض الملاحظات من دون ان نتحوّل "لجنة تحكيم" لفحص مؤهلاتهن التمثيلية. البداية طبعاً مع اجمل جميلات لبنان والعالم، جورجينا رزق التي حصلت على لقبي "ملكة جمال لبنان" سنة 1970 و"ملكة جمال الكون" سنة 1971. جورجينا التي يرمز اسمها لزمن العز في لبنان، لم تدَّع يوماً أنها ممثلة محترفة، ومشاركاتها التمثيلية كان لها طابع حبة الكرز على قالب الحلوى. لقد قدّمت في السبعينات 3 أفلام سينمائية هي "غيتار الحب" مع عمر خورشيد وصباح، و"الملكة وأنا" مع محرم فؤاد و"باي باي يا حلوة" مع رشدي أباظة. كما مثلت أيضاً في مسرحية "سنكف سنكف" مع روميو لحود، وفي مسلسل "أنت أنا" مع فهد بلان، قبل أن تبتعد نهائيا عن التمثيل.





نادين نسيب نجيم




نادين نسيب نجيم... جمال الشكل والموهبة

ملكة جمال لبنان لعام 2004 نادين نسيب نجيم من الممثلات القليلات جداً التي اثبتت أن جمال الشكل مدعوماً بجمال الموهبة، يحقق النجومية والنجاح. نادين حاملة اللقب الجمالي اللبناني إضافة الى لقب "اجمل وجه" في مسابقة ملكة جمال العالم، تحمل أيضاً وبجدارة لقب احدى أهم الممثلات في لبنان والعالم العربي بأدائها الطبيعي والمقنع.





دخلت مجال التمثيل عندما رشحها الكاتب شكري أنيس فاخوري للمشاركة في مسلسل "خطوة حب" سنة 2009 الذي فازت عنه بجائزة "موركس دور"، ليكون خطوتها التمثيلية الأولى على درب الدراما وعشرات المسلسلات الناجحة. فازت أيضاً بعدد كبير من الجوائز التقديرية عن مسلسلاتها، واشهر الاعمال التي أظهرت براعتها التمثيلية هي "عشق النساء" و"باب ادريس" و"أجيال" و"2020" و"نص يوم" و"صالون زهرة". أيضاً لنادين تجربتان سينمائيتان في فيلم "سوري مام" (2011) و"كاش فلو" (2012) ولكن Sorry نادين، ليستا بحجم نجاحاتك في الدراما التلفزيونية.




غابريال أبي راشد




دانييلا رحمة




دانييلا وفاليري... من جدّ وجد







ملكة جمال لبنان للمغتربين لعام 2010 دانييلا رحمة من خانة الممثلات القليلات جداً التي اثبتت أن العمل بجدّ قد يجد طريقه الى القمة. دانييلا التي لم تدرس التمثيل والتي لم تكن تتقن جيداً اللغة العربية بسبب نشأتها في استراليا، لم تكتف بجمالها ولا بنجاح اول مسلسل لها "تانغو" سنة 2018 الذي أثبت موهبتها الكبيرة، وظهرت فيه غالباً من دون ماكياج. هي لم تنم بعده على حرير، بل "اشتغلت" على نفسها واستعانت بمدربي تمثيل وطوّرت أداءها ولهجتها، واستطاعت في 4 أعوام فقط أن تتحوّل ممثلة يحسب لها الف حساب، خصوصاً مع أدوار نافرة تركت بصمة كبيرة في مسلسلات مثل "أولاد آدم" (فازت عنه بجائزة موركس دور) و"للموت" بجزأيه. بدورها ملكة جمال لبنان لعام 2015 فاليري أبو شقرا التي حلّت ضمن الـ5 متباريات الأوائل في مسابقة ملكة جمال العالم 2015، حلّت على قائمة الممثلات الجميلات بالشكل والموهوبات بالاداء الناعم الذي لا يزال يحتاج لأدوار تتحداه اكثر لتظهر مقدرتها اكثر. فاليري لفتت في مسلسل "الهيبة" رغم صغر دورها، واقنعت في جزأي مسلسل "ما فيي"، ولكنها تألقت فعلاً في مسلسل "لا حكم عليه" بدور المحامية المريضة بسبب سرقة كليتها و... والآتي انشالله أفضل.




فاليري أبو شقرا



مجموعة أخرى من الفائزات بالقاب جمالية، شاركن في اعمال تمثيلية ظلت محصورة إما في إطار التجربة فقط، وإما أنها لم تتطوّر رغم تكرارها، لتحدث بصمة وتحجز مكاناً لصاحبتها على عرش التميّز. من هذه المجموعة نذكر دينا عازار التي انتخبت ملكة جمال لبنان سنة 1995، وشاركت في مسلسل واحد هو "رماد وملح" من بطولة نضال الأشقر وانطوان كرباج وعمار شلق.





نيكول بردويل


بدورها ملكة جمال لبنان لسنة 1992 نيكول بردويل شاركت في الفيلم الأميركي "Operation Golden Phoenix" العام 1994، واشتهرت في فيديو كليب "حبيب يا نور العين" لعمرو دياب العام 1996، وظهرت في مسلسل "حب أعمى" العام 2000 و"عبدو وعبدو" العام 2003، قبل أن تشارك في فيلم "الباحثات عن الحرية" العام 2004 للمخرجة إيناس الدغيدي.




لاميتا فرنجية




أيضاً ملكة جمال لبنان لسنة 2005 غابريال ابي راشد جرّبت التمثيل سنة 2007 من خلال مسلسلي "ورود ممزقة" و"نار تحت الجليد"، إضافة الى أدائها دور البطولة في فيلم ميشال كمون "فلافل" سنة 2004، أي قبل مشاركتها بحفل ملكة جمال لبنان، ولكن الفيلم لم يعرض الا سنة 2006 بعد فوزها باللقب.





نادين ويلسون نجيم



لاميتا فرنجية، الوصيفة الأولى لملكة جمال لبنان 2004، شاركت هي الأخرى في مجموعة اعمال بين لبنان ومصر، نذكر منها مسلسل "عصر الحريم" للكاتبة منى طايع في لبنان، وأفلاماً مثل "حد سامع حاجة" و"محترم إلا ربع" و"365 يوم سعادة".

أيضاً وأيضاً نادين ويلسون نجيم ملكة جمال لبنان 2007 خاضت تجربة التمثيل، فقدمت دور هويدا ابنة صباح في مسلسل "الشحرورة" وشاركت في مسلسلات "جود" و"صبايا 5" و"غزل البنات" و"الغالبون 2" و"بلا ذاكرة" و"قصة حب".

رهف عبدالله ملكة جمال لبنان 2010 لا تزال في مجال التمثيل وقدمت حتى الآن مسلسلات مثل "صمت الحب" و"رصيف الغرباء".

كريستينا صوايا ملكة جمال لبنان لسنة 2001 وملكة جمال الدولية لسنة 2002 ضائعة بين التمثيل والغناء وتقديم البرامج، وكلها مجالات لم ترفعها على عرش التميّز كما في الجمال. هي قدمت دور الشيخة بشكل مقنع في مسلسل "واشرقت الشمس"، إضافة الى مشاركة لم تترك بصمتها في مسلسل "غزل البنات" وفيلم "ملا علقة". أخيراً وليس آخراً، سينتيا صاموئيل الوصيفة الأولى لملكة جمال لبنان 2015 فاليري أبو شقرا، التي لعبت الى جانبها في الجزء الثاني من مسلسل "ما فيي"، وشاركت ببطولة "من الآخر" مع ريتا حايك ومعتصم النهار، و لفتت تحديداً في "خمسة ونص" مع نادين نجيم، واستحقت حتى الآن علامة "5 ونص".




كريستينا صوايا




وبالختام، "للصبية الملكة تاج ومسلسلان، أو 3 أو أكثر حسب "شطارتها". فهل نتوقع غداً رؤية مايا رعيدي تودع عرش جمال لبنان الذي اعتلته منذ سنة 2018، وتستقبل سيناريو مسلسل ما؟ مهما كانت التوقعات، شكراً مايا رعيدي ومبروك للفائزة الجديدة، و"تتهني" بالجوائز من نوع سيارة ومجوهرات ومستحضرات تجميل ونصوص مسلسلات وافلام و... يا لجمال الدراما، بشكل إيجابي أحياناً، وسلبي غالباً.

جـــمـــيــــلات وأدوار بـــالـــجـــمـــلـــة


MISS 3