الراعي: ابحثوا عن العملاء في مكان آخر

11 : 09

أكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أن "ما تعرّض له المطران موسى الحاج انتهك كرامة الكنيسة وعبثاً تحاول السلطة تحويله إلى مجرد مسألة قانونية ومن غير المقبول التعرض لأسقف من غير العودة إلى مرجعيته وهي البطريركية ونحن نرفض هذه التصرفات البوليسية ذات الأبعاد السياسية ونطالب بأن يُعاد إلى المطران الحاج كلّ ما صودر منه".

وتوجّه الراعي من الديمان إلى من يسيئون للبنان: "كفّوا عن قولكم إن المساعدات تأتي من العملاء وابحثوا عن العملاء في مكان آخر فأنتم تعلمون أين هم ومن هم".

وشدد على أنه "آن الأوان لتغيير الواقع الطافح بالأحقاد والكيديات ولبنان لا يُبنى ولا ينمو ويتوحد بهذا النهج المنحرف عن قيم شعبه وتاريخه ويا ليت من يقترفون هذه السياسات ويفبركون الملفات يتّعظون ممّن سبقهم ومن التجارب التي تؤكد أنّ غير الصالحين لا يدخلون تاريخ لبنان المشرّف."

وقال الراعي: "الرسالة في الدولة هي ممارسة السلطة من أجل تأمين الخير العام ومن أجل تعزيز الاقتصاد الوطني وإعطاء الجميع الأمل وخصوصاً الأجيال الطالعة وتأمين فرص عمل وبالتالي الهدف من العمل السياسي هو المواطن ومن جهتنا لن نتخلّى عن إنسانيتنا وعن خدمة الإنسان مهما كلف الأمر".






وبعد انتهاء القداس، أكد البطريرك الماروني أمام حشود شعبيية توافدت الى الديمان تأييدا لمواقفه ، أن "توقيف المطران الحاج إهانة للكنيسة المارونية لأن القوانين تقتضي بعدم محاكمة اسقف او كاهن من دون استئذان البطريرك".

واعتبر الراعي أن "ما حصل مع المطران الحاج هو ليس إهانة فحسب بل اعتداء واهانة للبطريركية المارونية ولي شخصياً".

وقال: "ممنوعٌ إيقاف المطران الحاج ومساءلته عند الحدود اللبنانية والنواب الذين حضروا اليوم إلى الديمان سيكونون صوتنا دائماً في البرلمان".

وشدد على اننا "بحاجة الى أصوات لبنانية عريقة وحين يكون الصوت لبنانياً صرفاً في المجلس النيابي يكون ذلك لخير كل اللبنانيين".


وأضاف: "لمّا اهتزت الهوية والرسالة بسبب ما حصل على الحدود بداية الأسبوع من تعرض للمطران موسى الحاج أثناء قيامه برسالته أتيتم إلى هذا الكرسي البطريركي لتعلنوا إدانتكم وشجبكم ورفضكم لكلّ ما جرى إلى جانب الكثيرين من حزبيين ومواطنين".

واكد انه "من غير المقبول ان يخضع اسقف لتوقيف ومساءلة من دون اللجوء الى مرجعيته الكنسية وهي البطريكية وهذا الامر المتعمّد يشكل اساءة للبطريركية المارونية وتعدياً عل صلاحياتها".

وختم البطريرك المارونيّ بتأكيده على مواصلة دعوة البطريركيّة إلى "تشكيل حكومة جديدة في أسرع ما يُمكن وانتخاب رئيس جديد للجمهورية في المهلة الدستورية"، معتبراً أنّ "لبنان يستحقّ حكومة جديدة ورئيساً جديداً".





تصفيق حار:

ويذكر أنّ تصفيقاً حارّاً علا في كنيسة الديمان بعد قول البطريرك: "اذهبوا وابحثوا عن العملاء في مكان آخر، فأنتم تعلمون أين هُم ومن هُم".





MISS 3