سلسلة لقاءات دبلوماسية ووزارية لميقاتي

13 : 28

عقد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي سلسلة لقاءات دبلوماسية ووزارية في السراي الحكومي اليوم الاثنين، والتقى في هذا السياق المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا ورونيكا التي قالت اثر اللقاء:"جئت لأبلغ دولة الرئيس ميقاتي عن لقاء مجلس الأمن الذي عقد في 21 تموز الحالي في نيويورك حيث قدمت عرضاً عن التطورات في لبنان. وأستطيع أن أقول بأن الجو في مجلس الأمن كان ايجابياً، وأيد أعضاء المجلس إنجاز اصلاحات اقتصادية واجتماعية في لبنان، وتأليف حكومة في أسرع وقت ممكن واحترام الدستور، وفي الوقت المحدد انتخاب رئيس جديد يدعم الاستقرار في لبنان ومصلحة اللبنانيين.






كما بحث ميقاتي في الأوضاع والتطورات العامة، خلال لقائه المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في لبنان نجاة رشدي.





 

من جهة أخرى، إجتمع الرئيس ميقاتي مع وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال هنري خوري الذي قال بعد اللقاء: "تطرق البحث الى لقائي بأهالي موقوفي وضحايا مرفأ بيروت بعد زيارتهم لي في وزارة العدل، وما كلفت به من قبل مجلس الوزراء بخصوص اللجنة العليا المختصة بمعالجة أوضاع اللاجئين اللبنانيين الى إسرائيل. وانا الان في صدد دراسة كل السبل الآيلة لتفعيل هذه اللجنة".





 

كذلك إستقبل ميقاتي المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب الذي قال:"أطلعنا دولة الرئيس على ما آلت اليه طلبات القروض التي تقدم بها المواطنون على الموقع الإلكتروني الخاص بمصرف الإسكان والذي استقبل حتى الآن نحو 140 الف زائر وآلاف الطلبات. أما العائق الوحيد الذي يعترض حالياً طالبي القروض هو عدم قدرتهم على ضم الأوراق الثبوتية القانونية لطلباتهم بسبب اضراب موظفي الدولة، وهذا الأمر يشكل عائقاً كبيراً أمام منح القروض بالسرعة المطلوبة اذ لا يمكن استكمال الطلب من دون المستندات الرسمية."

واضاف انه بانتظار منح موظفي القطاع العام حقوقهم ليعودوا الى اعمالهم، "نتمنى إنعاش اتفاقية القرض الميسر مع الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والاجتماعي في الكويت لكي نستحصل على تمويل يمكّننا من خدمة شريحة أوسع من المواطنين، خاصة بعدما قررت الدولة اللبنانية تسديد مستحقاتها تجاه الصناديق. وهذا ما أكده لنا الرئيس ميقاتي خلال اللقاء."


وأشار حبيب الى أن كل القروض الممنوحة من قبل مصرف الإسكان هي موجهة حصراً للبنانيين "وقد وجدنا أنه من المفيد أن نوضح هذا الأمر،إذ إن عددا لا بأس به من الأفراد غير اللبنانيين قد حاول تقديم الطلبات من خلال المنصة الالكترونية."

وعن عدد الطلبات المقدمة اجاب: هناك عشرات الآلاف، ومنها لم تستكمل بعد، فلا يمكن ان نقبل الطلب الا عندما يستوفي كل الشروط ومن ضمنها المستندات الرسمية.

أما من ناحية التمويل فلدينا مصدران، مصدر داخلي من أموالنا الخاصة أو من قروض نستحصل عليها من مصرف لبنان او بعض المصارف اللبنانية والعربية ولدينا القروض الخارجية التي هي من الصناديق واهمها الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي ولدينا الآن قرض ميسر موقع منذ 3 سنوات بين الدولة اللبنانية وبين الصندوق وقيمته 50 مليون دينار كويتي اي ما يعادل 165 مليون دولار أميركي.