سفارة كييف في بيروت: سفينة سوريّة تحمل حبوباً أوكرانيّة مسروقة ترسو بميناء طرابلس

20 : 56

أبلغت السَّفارة الأوكرانيَّة في لبنان، وكالة رويترز، أنَّ سفينةً سوريّة مشمولة بالعقوبات الأميركيّة، رست في ميناء طرابلس- شمال لبنان، وهي مُحمَّلة بشعيرٍ وطحين، سرقتها روسيا من مخازنَ أوكرانيَّةٍ.


وأضافت الوكالة أنَّ السَّفير الأوكرانيّ لدى لبنان ايهور اوستاش، أبلغ رئيس الجمهورية ميشال عون، خلال لقائهما اليوم الخميس في بعبدا، بأنّ واردات الحُبوب الأوكرانيَّة التي سرقتها روسيا قد تضرّ بالعلاقات الثنائيَّة.


ووصلت السَّفينة "لاودسيا" إلى طرابلس، أمس الأربعاء، بحسب موقع "مارين ترافيك" لبيانات الشحن البحريّ.


وقالت السّفارة لرويترز إنّ السفينة "أبحرت من ميناء في شبه جزيرة القرم، مغلق أمام الشّحن الدولي وتحمل خمسة آلاف طن من الشعير ومثلها من الطحين، نشتبه بأنّها مأخوذةٌ من مخازنَ أوكرانيَّةٍ".


وأوضح البيان أنّ "هذه المرَّة الأولى التي تصلُ فيها شحنات حبوبٍ ودقيق مسروقة إلى لبنان".


هذا ونقلت وكالة رويترز، اليوم، عن مسؤول بالجمارك اللبنانيّة قوله "إنّ لبنان لم يفرغ حمولة سفينة سورية مشمولة بعقوبات أميركية كانت قد رست في ميناء طرابلس بشمال البلاد هذا الأسبوع، للاشتباه في أنها كانت تنقل بضائع مسروقة".


إلى ذلك قال، وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الاعمال أمين سلام لوكالة رويترز إن إدارة الجمارك اللبنانية ووزارة الزراعة تتابعان هذه القضية التي أكد أنها أُثيرت خلال اجتماع اليوم في بعبدا بين الرئيس عون والسفير الأوكراني. وأشار سلام إلى وجود مخاوف عامة لأوكرانيا من أن تحاول روسيا بيع قمح أوكراني مسروق لمجموعة دول بينها لبنان.


أمّا وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حميّة فأبلغ رويترز أنه يجري التحقق من دقة المعلومات التي وردت في وسائل الإعلام، على أن يتم الرجوع إلى القانون اللبناني في هذا الشأن.

MISS 3