بالفيديو: الصين تبدأ أكبر مناورات عسكرية في تاريخها... وتايوان تستعد للحرب!

13 : 31

أعلن الجيش الصيني عن انتهاء جولات عدة من إطلاق النيران على المياه في الساحل الشرقي لتايوان، وذلك في إطار أهم مناورات عسكرية في تاريخه حول تايوان، ردّاً على الزيارة الأخيرة لرئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي للجزيرة التي تعتبرها بكين جزءاً لا يتجزأ من أراضيها.


وشملت التدريبات الصينية تنفيذ ضربات وصفها الجيش بالدقيقة وذلك في مساحات واسعة قرب مضيق تايوان. 


وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشونينغ، إن "الولايات المتحدة إذا واصلت السلوك في المسار الخاطئ فستتحمل المسؤولية وعندها لا يمكنها القول إن أحدا لم يحذرها"، وأضافت أن واشنطن استفزت الصين وأن بكين اضطرت إلى التصرّف من باب الدفاع عن نفسها.



من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية أن القوات الصينية أطلقت اليوم الخميس صواريخ بالستية "عدة" في المياه المحيطة بتايوان خلال تدريبات عسكرية، منددة بما وصفته بـ"تصرفات طائشة تهدد السلم الإقليمي".


ونقلت رويترز عن مصدر تايواني مطلع، أن الجيش الصيني توغل مرّات عدّة بشكل سريع داخل الخط الفاصل، الذي يقسم مضيق تايوان، اعتباراً من مساء أمس الأربعاء وحتى صباح اليوم الخميس.


 وأوضح أن نحو 10 سفن من البحرية الصينية عبرت لفترة وجيزة، الخط الفاصل قبل أن "تبعدها" زوارق البحرية التايوانية.


وأضاف أن العديد من الطائرات التابعة للقوات الجوية الصينية عبرت الخط الفاصل عدة مرات صباح اليوم الخميس مما دفع تايوان إلى نشر طائرات مقاتلة وأنظمة دفاع جوي لتتبع حركة الطائرات الصينية.


 وفور بدء المناورات الصينية، أكد الجيش التايواني أنه "يستعد للحرب من دون السعي إلى الحرب".










MISS 3