الأمن الغذائي في اجتماع وزاري في السراي

13 : 29

ترأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماع "لجنة الأمن الغذائي" قبل ظهر اليوم الجمعة في السراي الحكومي وشارك فيه كل من وزراء الدفاع الوطني موريس سليم، الداخلية بسام مولوي، الصناعة جورج بوشكيان، الثقافة محمد مرتضى، الزراعة عباس الحاج حسن، الاقتصاد أمين سلام والمدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير.


بعد اللقاء قال سلام:" بحثت اللجنة في ثلاثة مواضيع تعني المواطن وتحديدا موضوع الامن الغذائي.

أولاً: تطرق الاجتماع الى موضوع انتهاء ازمة الخبز وتواجده في السوق اللبنانية نتيجة العمل الدؤوب مع كافة الاجهزة مشكورة، والتي تتعاون مع وزارة الاقتصاد من خلال الآلية الجديدة ضمن الشفافية والمحاسبة في عملية توزيع القمح والطحين بين الافران والمطاحن والرقابة المشددة عليهما للتأكد من استعمال القمح المدعوم فقط في صناعة الخبز العربي، بعد ان تم استغلاله سابقا وادى الى انقطاع هذه المادة. كلنا امل وثقة انه في حال استمر العمل بالوتيرة الحالية فلن تكون هناك ازمة خبز مجددا، خصوصا ان قرض البنك الدولي سيكون قيد التنفيذ خلال فترة شهر من الان، والاعتمادات ستبقى مفتوحة لاستيراد القمح حتى تنفيذ القرض.


أما الموضوع الثاني والذي هو في غاية الأهمية فيتعلق بصدور قرار جاء فيه: "نظرا لعدم إمكان انعقاد مجلس الوزراء في المرحلة الراهنة، ونظراً للضرورة والعجلة، وبعد اطلاع السيد رئيس الجمهورية، وتشجيعاً للانتاج الداخلي وتحفيزاً لمزارعي القمح الصلب والطري والشعير، يطلب إليكم الإشراف على شراء القمح المنتج في لبنان والذي تبلغ كميته 40 ألف طن تقريباً من قبل المطاحن المحلية، وذلك وفقاً لآلية تصدر عنا بناء لاقتراحكم واقتراح السيد وزير الزراعة، على أن يُعرض الموضوع لاحقاً في الجلسة الأولى لمجلس الوزراء على سبيل التسوية".


وأضاف: نظراً للظروف الإستثنائية التي نمر بها، ولضرورة دعم المزارع، أتخذنا هذا القرار الذي سيوفر الوقت وعناء المرور بالآلية السابقة تسهيلاً لشراء الكميات الموجودة عند المزارعين، فالهدف الأسمى والأساسي هو دعم المزارع اللبناني تحفيزاً لتطوير إنتاجه لمادة القمح في لبنان املاً منا بالتوصل للاكتفاء الذاتي .


هذا وطلب الرئيس ميقاتي اتخاذ كل ما يتوجب من الإجراءات القاسية للرقابة من قبل مديرية حماية المستهلك في وزارة الإقتصاد في الأسابيع والأشهر المقبلة، لمراقبة السوق والأسعار في القطاعات كافة.


بدوره قال الوزير الحاج حسن: "هناك اتفاق بعد النقاش في اللجنة مع رئيس الجمهورية والرئيس ميقاتي على الانطلاق فورا بشراء القمح من قبل وزارة الاقتصاد، وهذا الأمر إيجابي جدًا. فأن تصل متأخراً خير من إلا تصل، ولكن تعقيدات كثيرة حالت دون أن تتم عملية الشراء قبل موسم الحصاد، وبالتالي نحن اليوم امام رسالة إيجابية للداخل اللبناني ولمزارعي القمح الطري والصلب والشعير تؤكد بأننا سنشتري، وستتحدد الآلية ان شاء الله خلال الساعات المقبلة".


وأضاف: "موضوع زراعة القمح وتشجيع زراعته وشراء المحصول لهذا العام قد تم، وفي ما خص العام المقبل فنحن نعمل لتأمين البذور المؤصلة لمزارعينا وتكبير المساحات المزروعة وتوسيعها التي نطمح أن تتجاوز 200 الف دوام فقط للقمح الطري. هذا الأمر يؤسس لأن يكون هناك استدامة في القطاع الزراعي بشكل عام ويخفف من حاجة لبنان الإستراتيجية لاستيراد القمح".


وإستقبل الرئيس ميقاتي سفير العراق في لبنان حيدر البراك وسلمه رسالة الى الحكومة العراقية تطلب تمديد العقد مع لبنان لتزويده بالفيول لمدة سنة.


وإستقبل ميقاتي النائب السابق محمد الحجار كما التقى وفداً من "الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم" عرض معه اعمال الجامعة، وما يقوم به الاغتراب من نشاطات. 


كذلك التقى ميقاتي مفتي بعلبك السابق الشيخ بكر الرفاعي.