"قمّة سوتشي" تُنتج إتفاقات روسيّة - تركيّة

02 : 00

بوتين خلال استقباله أردوغان في سوتشي أمس (أ ف ب)

بعد لقاء قمّة عقداه في سوتشي على ضفاف البحر الأسود، إتّفق الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان أمس على تعزيز التبادلات التجارية، فضلاً عن تعزيز التعاون وتحقيق التطلّعات المشتركة في مجالَيْ الاقتصاد والطاقة، وفق بيان للكرملين.

وفي السياق، كشف نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أن بوتين وأردوغان اتفقا على بيع جزء من الغاز الروسي لتركيا بالروبل. وقال: «تمّ بحث إمدادات الغاز إلى تركيا، والتي يتمّ توريدها بكمّيات كبيرة، إلى حدّ 26 مليار متر مكعّب سنويّاً. وأثناء المفاوضات، اتفق الرئيسان على أن يتمّ دفع ثمن جزء من إمدادات الغاز بالروبل».

كما شدّد الرئيسان على أهمّية الإتفاق حول النقل الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية، وأكدا ضرورة تنفيذه بالكامل. وتطرّق بوتين وأردوغان خلال مباحثاتهما إلى الملف السوري.

وجاء في البيان الختامي في هذا الصدد، أنهما «يوليان أهمّية كبيرة لتفعيل العملية السياسية». كما شدّدا على «أهمّية الحفاظ على الوحدة السياسية لسوريا وسلامة أراضيها». وجدّدا التأكيد أيضاً على «عزمهما على العمل المشترك والتنسيق بين البلدَيْن في محاربة كافة التنظيمات الإرهابية».

وفي الملف الليبي، أكد الجانبان «تمسّكهما الثابت بسلامة الأراضي والوحدة الوطنية». وأشارا إلى «أهمّية إجراء انتخابات حرّة وعادلة ذات صدقية على أساس التوافق العريض،» مؤكدين مجدّداً «دعمهما للعملية السياسية المستمرّة المبنية على الدور القيادي للّيبيين بالذات».


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.