الموت الرحيم لحوت البيلوغا بعد انتشاله من نهر السين

14 : 22

أعلنت السلطات الفرنسية الأربعاء نفوق حوت البيلوغا على الرغم من الجهود المبذولة والوسائل التي تمّ تسخيرها لإنقاذه والتي استغرقت طوال الليل للتمكن من انتشاله من نهر السين في وقت مبكر اليوم. واضطر الأطباء البيطريون في النهاية إلى اللجوء للقتل الرحيم بعد تدهور حالته.



وأفادت إدارة منطقة كالفادوس على حسابها عبر تويتر "رغم عملية إنقاذ غير مسبوقة، يؤسفنا أن نعلن نفوق الحوت".





وقالت رئيسة قسم الإطفاء والإنقاذ في مقاطعة إيسون فلورنس أوليفيت كورتوا، للصحافة: "خلال الرحلة، لاحظ الأطباء البيطريون تدهوراً في حالة الحوت، ولا سيما في أنشطته التنفسية".

وأضافت أنه نظراً لـ"المعاناة الواضحة لهذا الحيوان (...) لم يكن من المناسب إطلاق سراحه وبالتالي كان من الضروري المضي قدماً في القتل الرحيم".

 

وكان الحوت الأبيض سبح إلى باريس، بعيداً عن مكانه الطبيعي في المياه القطبية أو شبه القطبية، قبل أن تقتاده السلطات المحلية إلى هويس وهي منشأة ملاحية خاصة. وكانت تريد فرق الإنقاذ نقل حوت البيلوغا إلى مكان آخر أقرب إلى البحر ومياهه المالحة.



وتم رصد الحوت الذي يعاني على ما يبدو من سوء التغذية، لأول مرة في نهر السين الأسبوع الماضي. وعلى الرغم من أن نقله يشكل خطورة على حياته، أوضحت منظمة "سي شيبرد"، التي شاركت في عملية الإنقاذ، أنه لا يمكن أن يبقى في مياه النهر الدافئة غير المالحة لفترة أطول.