مايز عبيد

يوم سياحي - بيئي في القبيات ومكتب للسياحة في عكار

12 آب 2022

02 : 01

حضر وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصار إلى القبيات صباح أمس ملبياً دعوة رئيسة مهرجانات القبيات الدولية السيدة سينتيا قرقفي حبيش، إلى يوم سياحي بيئي في البلدة، وذلك ضمن فعاليات «أهلا بهالطلة»، حيث أشرفت لجنة مهرجانات القبيات الدولية على اليوم الطويل، الذي تضمن العديد من الفعاليات.

بداية اليوم السياحي كانت من دار البلدية، حيث تم افتتاح المكتب السياحي إلى جانب توقيع مذكّرة تفاهم بين وزارة السياحة وبلدية القبيات، بحضور النائب أسعد درغام، النائب السابق هادي حبيش، محافظ عكار عماد اللبكي، النائب الأسقفي الماروني العام في القبيات الخوراسقف الياس جرجس، رئيسة مهرجانات القبيات سينتيا حبيش، رئيس بلدية القبيات عبدو عبدو، رئيس مجلس البيئة في القبيات انطوان ضاهر ومخاتير وفاعليات.

ونوّه رئيس بلدية القبيات عبدو عبدو بالمكتب السياحي لدعم السياحة في القبيات والمحيط، ودعا إلى تعميم هذه الخطوة على كل عكار بمساعي السيدة حبيش.

ثم شرح الوزير نصار انها زيارته الأولى إلى عكار وتحدث عن جمال المنطقة سياحياً، مؤكداً أن خطوته هذه تأتي في إطار تعزيز اللامركزية السياحية. ونوّه بجهود رئيسة لجنة مهرجانات القبيات الدولية وفريق العمل، معتبراً أن مثل هذه الفعاليات هي خطوة حقيقية نحو مهرجانات تخرج عن النمط التقليدي للإقتصاد الريعي الذي أوصل البلد إلى الإنهيار الشامل.

ومن البلدية إلى شلالات السمك في أعالي القبيات حيث أقيمت ترويقة قروية، وسط عزف لفرقة LAMI القبياتية... ثم كانت جولة على عدد من المواقع السياحية والدينية في البلدة، حيث جال الحضور على مزار سيدة قماع، وديري مار جرجس ومار شليطا ودير الآباء الكرمليين، وطاحونة موسى سماحة، ومتحف الفراشات والطيور ومعمل الحرير.

أما ختام الجولة فكان رحلة سير على الأقدام في غابات الأرز والشوح واللزاب في أعالي القبيات.

وعبّر المشاركون عن سعادتهم وسرورهم بما شاهدوه من جمال تكتنزه بلدة القبيات في طبيعتها الخلابة والساحرة، وقالت رئيسة مهرجانات القبيات في ختام الجولة السياحية: «قررنا أن نبدأ مهرجانات هذه الموسم ببرنامج سياحي بيئي، وأشكر لمعالي الوزير وجوده معنا اليوم الأمر الذي يشعرنا بأن هناك من يدعم السياحة في القبيات وفي عكار مثلنا تماماً». أضافت: «إنجاز اليوم يتمثّل بافتتاح مكتب سياحي في عكار والذي نأمل في أن لا يكون مجرد مكتب، إنما أن تكون له حركته وفعاليته الدائمة لتنشيط السياحة في عكار في كل المواسم».

تجدر الإشارة إلى أن عكار ببلداتها ومناطقها ومن ضمنها بلدة القبيات، تحوي الكثير من المعالم السياحية والطبيعية والبيئية، والإضاءة عليها ووضعها على الخريطة السياحية من شأنه تعزيز حضور هذه المحافظة على المستويين السياحي والإقتصادي.