كمّيات من المياه وصلت إلى الأرض بواسطة كويكبات

02 : 00

كشف علماءٌ بعد تحليل عيّناتٍ نادرةٍ جُمعت في مُهمّةٍ فضائيّةٍ يابانيةٍ استمرّتْ ستّ سنواتٍ، أن كميّاتٍ من المياه قد تكون وَصلَتْ إلى الأرض بواسطة كويكباتٍ من أقاصي المجموعة الشمسية.

وفي محاولةٍ للإضاءة على أصول الحياة وتكوين الكون، يفحص الباحثون مواد أُعيدت إلى الأرض عام 2020 من الكويكب "ريوغو". وقد جُمعت 5,4 غرامات من الصخور والغبار بواسطة مسبار فضاء ياباني يُدعى "هايابوسا 2"، هبط على الجسم السماوي وأطلق "مُصادماً" على سطحه.

وفي حزيران الماضي، عثر الباحثون على مادّةٍ عضويّةٍ أَظهرت أن بعض الركائز الأساسية للحياة على الأرض، الأحماض الأمينية، ربما تكون قد تشكّلت في الفضاء. وأشاروا إلى أنّ عيّنات "ريوغو" يمكن أن تُعطي أدلّةً على لُغز كيفية ظهور المحيطات على الأرض قبل مليارات السنين. وأُطلق "هايابوسا 2" عام 2014 في مهمّته إلى "ريوغو"، على بعد حوالى 300 مليون كيلومتر، وعاد إلى مدار الأرض قبل عامين لإعادة كبسولة تحتوي على العينة.

وقالت الدراسة إن: "جسيمات ريوغو هي بلا شكّ من بين أكثر مواد النظام الشمسي غير الملوّثة المُتاحة للدراسات المخبرية، ومن المؤكّد أن التحقيقات الجارية لهذه العيّنات الثمينة ستوسّع فهمنا العمليات التي شهدتها المجموعة الشمسية في بداياتها". 


MISS 3