المرض يهزم فريد مكاري... رفيق الحريري الأب وأبرز وجوه "ثورة الأرز"

02 : 00

فريد مكاري

غيّب الموت امس النائب السابق لرئيس مجلس النواب فريد نبيل مكاري بعد صراع مع المرض. وقد نعاه رئيس مجلس النواب نبيه بري باسم المجلس النيابي، والرئيس سعد الحريري وشخصيات سياسية واجتماعية واقتصادية ومحبوه. وتقبل التعازي أيام السبت والاحد والاثنين في 20 و21 و22 آب في دارته في أنفه من الساعة العاشرة صباحا حتى الاولى ظهراً، ومن الساعة الرابعة بعد الظهر حتى السابعة مساء.

والراحل من مواليد أنفه الكورة شمال لبنان سنة 1947. درس الهندسة المدنية في جامعة تكساس في اوستن (الولايات المتحدة الاميركية) ونال منها الإجازة في هذا المجال. انضم إلى شركتي «اوجيه» السعودية و»اوجيه» العالمية اللتين أسسهما الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

دخل المعترك السياسي للمرة الأولى من باب الانتخابات النيابية، فخاضها عام 1992 وفاز بالمقعد النيابي الأرثوذكسي عن الكورة.

أعيد انتخابه عن المقعد نفسه في انتخابات 1996 و2000 و2005.

بين العامين 1995 و1996، شغل مكاري منصب وزير الاعلام في الحكومة التي ترأسها الرئيس رفيق الحريري.

اما اللجان النيابية التي شارك فيها فهي: لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين، لجنة البيئة ولجنة شؤون المهجرين. عرف بمتابعته للمشاريع الإنمائية في محافظة الشمال، ولا سيما في قضاءي الكورة والبترون. وبعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري، كان فريد مكاري أحد الوجوه البارزة في «ثورة الارز»، وفاز في الانتخابات النيابية في العام 2005 من ضمن لائحة تحالف قوى 14 اذار وانتخب نائباً لرئيس مجلس النواب.

وفاز مكاري أيضا في انتخابات العام 2009 وعزف عن الترشح في انتخابات 2018 ثم في انتخابات 2022 حيث كان يخوض صراعاً من أجل الحياة من موقع آخر وفي ساحة أخرى لم يكتب له فيها النصر في نهاية الطريق. وهي هزيمة مشرّفة أبلى فيها البلاء الحسن وقاوم بكل ما أوتي من قوة وعزيمة ومن صمت. ذلك الصمت الكبير الذي كان يرافقه أيضا في عز حياته السياسية حيث كان عزيزاً في صداقاته وتحالفاته وعزيزاً في خصاماته وخلافاته.

نعي بري

وقال بري في بيان النعي: برحيل الرئيس فريد مكاري يفقد المجلس النيابي والحياة التشريعية والسياسية واحداً من الزملاء الأعزاء الذين عملوا بإخلاص من أجل لبنان.

انني باسمي الشخصي وباسم الزملاء النواب نسأل الله تعالى للراحل الرحمة ولذويه ومحبيه أحر التعازي والصبر والسلوان .

الحريري

كذلك نعى الرئيس سعد الحريري «ببالغ الحزن والأسى نائب رئيس مجلس النواب السابق وعضو كتلة المستقبل النيابة سابقاً، ورفيق درب الرئيس الشهيد رفيق الحريري فريد مكاري وقال: «رحل اليوم ابو نبيل، أعز الرجال وأوفى الاصدقاء، رفيق درب الوالد الشهيد رفيق الحريري، ورفيقي في المشقات والاحلام. فريد مكاري في ذمة الله. أنعيه ببالغ الحزن باسمي واسم عائلتي واسم تيار المستقبل الى اللبنانيين عموماً والى جمهور الرئيس الشهيد رفيق الحريري. برحيله يسقط غصن كبير من شجرة الرئيس رفيق الحريري، وتنطوي رحلة اخ حبيب،لازمنا في المصاعب واعطانا من حكمته وطيبته وحلاوة روحه ذكريات لن تنسى.

دخل السياسة نظيف الروح والكف والسيرة وخرج منها بالمواصفات ذاتها، تاركاً لأهله وأحبته في الكوره الأثر الطيب والتجربة السياسية النبيلة.

وتقدم الحريري بالتعازي من «العزيزة مها والعزيز نبيل، وشقيقه مكارم رفيقه في كل المراحل، وعموم آل مكاري واهل أنفة والكورة الاعزاء».


MISS 3