تسريبات حكومية تشعل سجالاً بين ميقاتي وباسيل

21 : 35

أكدت معلومات "الجديد" أن الإجتماع الأخير بين الرئيسين ميشال عون ونجيب ميقاتي خرقته "مُسيّرات" النائب جبران باسيل المتحكمة بقمرة القيادة الرئاسية.


وأشارت الى أن ميقاتي طرح على عون استبدال ما يرغب من الأسماء التي كان قد وضع عليها علامة x بشرط موافقة المرجعيات التي يمثلها الوزراء. أما عون فأبدى مرونة لناحية التبديل الوزاري لكنه عاد عن قراره قبل مغيب النهار.


ورأت المعلومات أن باسيل ضرب المسعى الايجابي للتشكيل باشتراطه 6 وزراء مسيحيين زائد وزراء آخرين يكملون العدد الضامن للثلث المعطل.


ولاحقاً نفى المكتب الاعلامي لرئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل ما وصفه بالتلفيقات والأكاذيب المعروفة المصدر التي اوردتها قناة الجديد في مقدمة اخبارها المسائية حول موضوع تأليف الحكومة، وأكّد في بيان أن "هذه الفبركات الإعلامية لن تفيد صاحبها رئيس الحكومة المكلّف ولا تعفيه من مسؤوليته الكاملة عن عدم التأليف، مع العلم أنّ موقفه غير المبالي بالتأليف سيتغيّر فور تغيّر موقف داعميه وموجّهيه".


وقد سارع المكتب الإعلامي للرئيس ميقاتي الى الردّ في بيان جاء فيه: "يبدو أن صيف اليونان أضر برئيس "التيار الوطني الحر"جبران باسيل، فحاول التنصل من مسؤوليته المباشرة عن تعطيل تشكيل الحكومة، وفق ما اوردت "قناة الجديد" في نشرتها مساء اليوم، بتوجيه سهامه عمدا الى دولة الرئيس نجيب ميقاتي.

ويهم المكتب الاعلامي للرئيس ميقاتي ان يوضح ان دولة الرئيس يستخدم الاسلوب المباشر والواضح في الكشف عن اي معلومة او موقف يريد اعلانه، وان تعطيل الحكومة يتحمل مسؤوليته باسيل مباشرة، وكل اتهامات باطلة لن تفيده في شيء. فاقتضى التوضيح".


ورداً على ردّ ميقاتي صدر بيان ثانٍ عن مكتب باسيل جاء فيه: "يعتبر المكتب الاعلامي لرئيس التيار الوطني الحر أن أجمل ما في دولة الرئيس النجيب "اسلوبه المباشر والواضح" فهو معروف ومشهود له بالصدق والصراحة، خاصةً عندما يتعلّق الأمر بالثروات او الصفقات، واليخوت أو الآليات في اليونان أو في الدولار الجمركي، وبالحكومات في جيب أو في جيب آخر؛ بالنهاية، سيؤلّف حكومة وفق الأصول عندما يفهم أنه لم يعد ينفعه إلقاء الملامة على غيره!".


فعاد المكتب الإعلامي لميقاتي وردّ بالبيان التالي: "تعقيباً على تعقيب النائب جبران باسيل، ينبغي الايضاح والتأكيد أن على باسيل أن يفهم أن الحكومة لن تؤلف الا وفق الاصول الدستورية وبالتعاون بين فخامة رئيس الجمهورية ودولة الرئيس المكلف حصراً. وابتداء من هذه اللحظة فليساجل باسيل نفسه في المرآة وانتهى الكلام".

MISS 3