فشل جديد لميسي... لكنه باقٍ مع المنتخب

الأرجنتين لعبت والبرازيل فازت وخطوة تفصلها عن اللقب التاسع

10 : 42

 بلغ المنتخب البرازيلي المباراة النهائية لمسابقة "كوبا اميركا" في كرة القدم التي يستضيفها، بفوزه على غريمه التقليدي نظيره الارجنتيني 2 - صفر في بيلو هوريزونتي، سجلهما غابريال جيزوس (19) وروبرتو فيرمينو (71).

تلتقي البرازيل التي تسعى الى إحراز لقبها القاري التاسع، في المباراة النهائية الاحد المقبل الفائز في نصف النهائي الآخر بين تشيلي والبيرو المقرر فجر اليوم بتوقيت بيروت.
وشكلت البطولة القارية فشلاً جديداً لنجم الأرجنتين ليونيل ميسي، الذي لم ينجح في قيادة منتخب بلاده الى أي لقب حتى الآن في مسيرته، علماً ان منتخب "التانغو" كان يبحث عن لقب أول له في البطولة منذ تتويجه الأخير العام 1993. لكنه يملك فرصة التعويض عندما تستضيف بلاده وكولومبيا النسخة التالية العام المقبل.
وكان المنتخب الارجنتيني صاحب الفرص الأخطر، لكنه عانى من ضعف خطوطه الدفاعية وسوء الطالع الذي وقف بالمرصاد لمعظم محاولاته.
واختار ليونيل سكالوني التشكيلة ذاتها التي تغلبت على فنزويلا في ربع النهائي، مع الاعتماد على ثلاثي الهجوم ميسي ولاوتارو مارتينيز وسيرجيو اغويرو.
في المقابل، أجرى مدرب البرازيل تيتي تغييرين بعودة كاسيميرو الى التشكيلة الاساسية بعد ان غاب عن مباراة الباراغواي بداعي الايقاف، وزجّ بأليكس ساندرو بدلاً من فيليبي لويز في مركز الظهير الأيسر.

بيكر والعارضة

وحاول المنتخب البرازيلي فرض ايقاعه في مطلع المباراة ونجح في افتتاح التسجيل بعد ان انتزع داني الفيش الكرة في منتصف الملعب وتخلّص من مدافعين ببراعة ومررها ماكرة على الجهة اليمنى باتجاه فيرمينو، الذي تابعها عرضية باتجاه غابريال جيزوس المتربّص امام المرمى فسددها الاخير في سقف الشبكة (19).
وكادت الارجنتين تدرك التعادل عندما رفع ميسي كرة من ركلة حرة مباشرة داخل المنطقة تطاول لها اغويرو برأسه تخطت بيكر، لكن العارضة البرازيلية تدخلت مبعدة الكرة (30).
واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة على مشارف المنطقة انبرى لها ميسي لكن بيكر سيطر عليها بسهولة (42).
واستهل المنتخب الارجنتيني الشوط الثاني بتسديدة "على الطاير" من مارتينيز لكن بيكر كان لها بالمرصاد (50). واضاع المنتخب البرازيلي فرصة اضافة الهدف الثاني بعد لعبة مشتركة بين داني الفيش وجيزوس الذي مرر كرة بينية باتجاه كوتينيو فتوغل الأخير داخل المنطقة واأطلق كرة عالية (56).
ومن هجمة مرتدة سريعة وصلت الكرة الى ميسي داخل المنطقة فأطلقها قوية ارتطمت بالقائم الأيمن (58) ثم عادت اليه، فمررها امام باب المرمى من دون ان تجد من يتابعها.
واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة على مشارف المنطقة انبرى لها ميسي لكن بيكر سيطر عليها (65).
وحسم المنتخب البرازيلي النتيجة عندما قاد جيزوس هجمة مرتدة سريعة وراوغ مدافعين قبل ان يمرّر كرة متقنة لفيرمينو ليتابعها الأخير في الشباك الخالية من مسافة قريبة (71).
وكان لقاء بيلو هوريزونتي الرقم 34 في تاريخ لقاءات المنتخبين في "كوبا اميركا"، وما زالت الارجنتين تتفوق بـ 15 فوزاً مقابل 9 للبرازيل في حين تعادلا 10 مرات. اما عموماً، فالتقيا 106 مرات وتتفوق البرازيل بـ 43 انتصاراً مقابل 38 للارجنتين وتعادلا 25 مرة.
ويقف التاريخ الى جانب المنتخب البرازيلي في التتويج باللقب لأنه في المرات الاربع السابقة التي استضاف فيها البطولة القارية الاعوام 1919 و1922 و1949 و1989 أحرز لقبها.

ميسي باقٍ

من جهة ثانية، وإزاء خيبة الأمل الجديدة، ناشدت صحيفة "أولي" الأرجنتينية النجم ميسي بعدم الاعتزال دولياً كما فعل قبل ثلاث سنوات بعد خسارة فريقه نهائي البطولة القارية امام تشيلي بركلات الترجيح، قبل ان يعود عنه، وقالت على موقعها الرسمي: "لا تتوقف عن المحاولة يا ليو".
كما ان نجم برشلونة ابتعد عن صفوف المنتخب لفترة ثمانية أشهر بعد خروجه في الدور ثمن النهائي من مونديال روسيا 2018 بسقوطه أمام فرنسا 3-4.
بيد ان ميسي طمأن انصار منتخب بلاده الى مواصلة مشواره الدولي، مؤكداً انه يريد "الاستمرار في مساعدة" المنتخب الوطني. وقال في هذا الصدد: "إذا كان يتعيّن عليّ المساعدة بطريقة معينة فإني سأفعل ذلك. أشعر بالراحة ضمن هذه المجموعة".
واضاف: "نملك مستقبلاً جميلاً مع لاعبين شبان جيدين يحتاجون الى بعض الوقت. يتعيّن علينا احترامهم". 


MISS 3