6 طائرات مسيرة من بريطانيا لأوكرانيا

22 : 50

أعلنت المملكة المتحدة، السبت، أنّها ستُقدّم ستَّ طائراتٍ مسيّرة تحت الماء لأوكرانيا لمساعدتها على إبطال مفعول الألغام الروسيّة قبالة سواحلها، كما ستدرّب الجنود الأوكرانيين على استخدامها.


وقالت وزارة الدفاع في بيان إن هذه الأجهزة "الخفيفة والمستقلّة تم تصميمُها للاستخدام في المناطق الساحلية، وهي قادرة على العمل حتى 100 مترٍ تحت مستوى سطح البحر للكشف عن الألغام وتحديد مواقعها، حتى تتمكّن البحرية الأوكرانية من إبطال مفعولها". 


وأشارت الوزارة إلى أن "العشرات من عناصر البحريّة الأوكرانية سيخضعون للتدريب على استخدام هذه الطائرات المسيّرة خلال الأشهر المقبلة، وقد بدأ التدريب للدفعة الأولى". وستقوم المملكة المتحدة والولايات المتحدة بتوفير هذه التدريبات.


وتأتي هذه المساعدة العسكرية في الوقت الذي "تقوم فيه روسيا بتحويل الغذاء إلى سلاح عبر تدمير الزراعة الأوكرانية وعبر فرض حصار على موانئ البلاد المطلّة على البحر الأسود لمنع الصادرات"، وفقاً لوزارة الدفاع البريطانيّة. 


وأكدت المملكة المتحدة أنّه "على الرغم من أنّ بعض السفن التي تحمل الحبوب، تمكّنت من مغادرة أوكرانيا بموجب بنود الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه برعاية الأمم المتحدة، إلّا أنّ هذه العمليات تبقى محدودة بسبب الألغام تحت الماء التي خلّفتها القوات الروسية على طول ساحل البلاد".

MISS 3