واشنطن تدين العرقلة الروسية في زابوريجيا

23 : 00

دانت الولايات المتحدة اليوم الأحد "العرقلة الروسية الخبيثة" لتبني إعلان مشترك في ختام المؤتمر العاشر للأمم المتحدة لمراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.


تهدف معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية التي تراجعها كلّ خمس سنوات الدول الـ191 الموقعة عليها، إلى وقف انتشار الأسلحة النووية وتعزيز نزع السلاح الكامل وتعزيز التعاون في الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وعرقلت روسيا الجمعة تبني الإعلان، موضحةً أنها تعارض "مصطلحات سياسية" يتضمنها النص، الأمر الذي انتقدته واشنطن.


وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل في بيان "بعد أسابيع من المفاوضات المكثفة والمثمرة، قرر الاتحاد الروسي وحده عرقلة الإجماع بشأن وثيقة نهائية" في ختام مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية الذي استمرّ أربعة أسابيع.


وأضاف أن روسيا فعلت ذلك "بهدف منع استخدام الكلمات التي تعترف بالمخاطر الإشعاعية الهائلة في محطة زابوريجيا النووية" التي تحتلها القوات الروسية حاليًا في أوكرانيا.


وكانت المسودة الأخيرة للنصّ أشارت إلى "قلق بالغ" بشأن الأنشطة العسكرية حول محطات الطاقة الأوكرانية بما فيها محطة زابوريجيا، وبشأن "فقدان أوكرانيا السيطرة" على مثل هذه المواقع والتأثير السلبي لذلك على أمن المواقع ومحيطها.


ومطلع آذار، استولت القوات الروسية على محطة زابوريجيا الأوكرانية، وهي أكبر محطة نووية في أوروبا.


وتقع المحطة قرب جبهة القتال بين القوات الروسية والقوات الأوكرانية في جنوب شرق أوكرانيا.


وتتبادل كييف وموسكو الاتهامات بقصف المحطة. وحذّرت الهيئة المشغّلة للمحطة من مخاطر حدوث تسرّب إشعاعي.

MISS 3