لجنة الأشغال أوصت الحكومة بحماية الصوامع الجنوبيّة

15 : 37

عقدت لجنة الاشغال العامة والعمل والطاقة والمياه جلسةً، قبل ظهر اليوم الاثنين في المجلس النيابي، برئاسة النّائب سجيع عطية وحضور وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال امين سلام والنواب الاعضاء. كما وحضر ممثلون عن الادارات المعنية.


إثر الجلسة، قال النائب عطية: "اليوم، درسنا موضوع حماية أهراءات القمح بعدما سقط القسمُ الشماليّ من الصوامع، وأصدرنا توصيةً إلى الحكومة بحماية وبقاء الصوامع الجنوبية، لانه عمليّاً كلّ المؤشرات الفنية تؤكّد إمكان صمودها، فليس فيها أي شوائب ظاهرة إلّا عند المفاصل بين الاساسات والصوامع التي تحملُ القمح، وهذه سيقامُ بشانها "ليزر سكان" بالتعاون مع نقابات المهندسين وخطيب وعلمي، فالحكومة كلفت "خطيب وعلمي" ونحن كلّفنا نقابات المهندسين بلجنة تقنيّة تجمع الـ3 سوياً، ليصدروا توصيةً في أسرع وقتٍ مُمكن عمّا إذا كانت الركائز الاساسية غير متصدعة. وإن كانت مُتصدّعةً، فسنقوم بعملية دعم بأقلّ كلفة ممكنة لتبقى الشاهد الصامد على هذه الجريمة النكراء التي حصلت باهمال من مسؤولي الدولة".


وأوضح النّائب عطية أنّ اللجنة الفنية تشكَّلت من 3 مكاتب، من نقابتَي مهندسي الشمال وبيروت ومن "خطيب وعلمي" ومن لجنة نيابية فرعية للمتابعة يرأسها النائب فؤاد مخزومي مع بعض السادة النّواب لمتابعة تنفيذ رفع القمح بأسرع وقتٍ مُمكن، لأنّ الهواء هناك تسمّم وبشكل مؤذ، وهناك أمراض صحيّة كبيرة. نناشدُ هيئة إدارة الكوارث وجميع المسؤولين والجيش، اليوم قبل الغد، من خطر التلوث المائي وتلوث الهواء. فأهالي بيروت والمنطقة يعانون كلّ يوم من حالات تسممٍ جديدة. الموضوع ليس للبحث، بل سيكون هناك ادعاء قضائيّ وادعاء قانونيّ. وهذا الاهمال غير مقبول".


وقال: "لجنتنا تناشد الحكومة والمسؤولين ووزارتَي البيئة والاقتصاد التدخل لرفع القمح بأسرعِ وقت ممكن. هناك توصية بحماية هذه الاهراءات، والمخطط التوجيهي يجب أن يلحظ المكان والموقع لتدعيمه بأقلّ كلفة ممكنة ليكون الشاهد الصامت على الجريمة".


MISS 3