روي أبو زيد

فنّانو لبنان ومثقّفوه: الله ينتقم منكن!

5 كانون الأول 2019

10 : 41

نشرت الفنانة نجوى كرم مقطع فيديو قديم من مقابلة أجرتها على محطة «روتانا» في العام 2007، تحدّثت فيها عن الوضع السياسي في لبنان، وعلّقت قائلة: «كل عمرنا نحكي هيك». وتوجّهت كرم الى السياسيين بالقول: «يا ريت يا ريت، حتّى لو قلّلوا علينا عقلن اليوم شوي السياسيين وحضرونا.عم بحكي عن لبنان. يضحّوا كرمال وطنن معليش». وأضافت: «يا جماعة. رقابنا بين إيديكن.. لتفتوا بالله.. ناموا ضميركن مرتاح.. حرام عليكن هالشعب عم ينزف.. نحنا ع بواب مدارس.. ع بواب مونة.. ع بواب مازوت.. ما بدنا نقلب العيد نكد.. بس لتفتوا لله وضحّوا كرمال بلدكن».

وكأنك تعيش في مقابر متنقّلة، تنظر اللبنانيين وتراهم يسيرون من دون أيّ تعبير على وجوههم. وكأنهم حالمون، مشرذمون وضائعون. نسبة الانتحار ترتفع وكبش المحرقة مواطن اسودّت الدنيا في وجهه ولم يعد يتمكّن من التنفّس فقرّر الاستسلام. ضاقت سبل العيش وأصبحت معبّدة بدماء كلّ لبنانيّ يسقط جرّاء الأوضاع المأسوية التي يعاني منها لبنان.

ردّت مديرة الأخبار والبرامج السياسية في قناة الجديد الإعلامية مريم البسام على ما قاله الممثل وسام حنا خلال ظهوره ضمن برنامج «منا وجر» بعدما إتهمها بـ»تبييض الطناجر» للنائب أسامة سعد مدّعيّاً أنه لا يعلم ما هي وظيفتها. وكتبت البسام في تغريدة لها: «الانتقاد حصل على هذا الموقف من د. اسامة سعد لمن حضرتك عملت الاسكندر المقدوني ذو القرنين وجاي تحرر صيدا من اسامة فالى فريق #منا_وجر يا ريت عملتو شغلكن لتعرفوا السبب، انو عندكن فريق طويل عريض يعملوا شي ضربة بحث. وع فكرة، هيدا #وسام ع مهنتي انو ما يعرفني». وأضافت: « وأنا رديت في اليوم التالي، ومش ع كل يلي عم تحكوه اليوم».

أشار رئيس شبكة قنوات MBC علي جابر في تغريدة بالقول « لا سمير ولا خطيب ولا علمي ولا من يحزنون. لا ثنائي ولا شيخ ولا بيّ ولا صهر. كلهم عايشين في لا لا لاند. الثورة هي وحدها حقيقة لبنان، الثوار هم وحدهم يقررون. #لبنان_ينتفض».

كشف الممثل يوسف الخال عن غضبه إزاء الأوضاع الحالية بمنشور كتبه على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي، قال فيه: «في فمي ماء ينضح بأسماء علم ليسوا بعلم لا يشبهون العلم وليسوا من هذا العالم أسماؤهم الوسطى فساد اسماء أهلهم خيانة وبناتهم سرقة ورشوة ولهم زوجات من دراهم ودنانير يأكلون الإختلاس بصلصة الدماء ويفرشون بيوتهم صفقات مضيئة بسرطانات ستدخل أفواههم أصدقاؤهم مثلهم يبردون فيتسترون بالعرف».

تساءل الصحافي والناقد جمال فياض عبر صفحاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقال: «شو السرّ بوطننا المعذّب، أننا كلما أردنا تشكيل حكومة أو الإستعانة بخبرات، يكون الفاسدون على رأس لائحة المرشحين المحظيين، والمبروكين برضى زعامات معروفة بسمعتها في الكذب والنفاق والتدليس والتآمر والفساد!». وأضاف: «متى سيتمّ تفكيك هذه المنظومة الوسخة النتنة المدمّرة المحمية بالعصبيات الطائفية؟».

علّقت الفنانة إليسا على الأحداث الأخيرة في لبنان وقالت: «لوين واصلين بهالبلد لما صار آخر حل عند كتار هوي الانتحار؟ شخص بينطرد من عملو، بيوضع حد لحياتو، وشخص من قهرو بيحاول يحرق حالو... شو بعد في أسوأ من إنو الناس بحكمكن وصلت للانتحار؟» وأضافت: «#الله_ينتقم_منكن».

توجهت الفنانة سيرين عبد النور الى رئيس الجمهورية ميشال عون مغرّدةً بالقول: «فخامة الرئيس نحنا الشعب اللبناني يللي بطل عظيم صار مديون تعبان مريض خايف قاعد بالشارع ومنتحر من الجوع»، وأضافت: «منطلب منك تشيلنا من الانهيار مصيرنا بإيدك وقرارك بايدك عمول مصلحة لبنان وشعبه وما ترد على حدا. نحنا ناطرينك وعنا امل تهدينـا هديــة الميــلاد وتلبّـي مطاليب الشارع».

علّقت الفنانة أمل حجازي على عمليات الانتحار التي يشهدها لبنان أخيراً بسبب الوضع المعيشي الصعب، وقالت عبر «تويتر»: «العهد القوي!! عهد الانتحار». وتابعت في تغريدة أخرى: «ما في سياسي ما طلع استنكر الفساد..خلص الله يلعن الشيطان ظلمناكن! سامحونا..نحن ما قدرنا نتصرّف منيح نحن مبذرين! كان لازم نخبي قرشنا الابيض لعهدنا الاسود».


MISS 3