نقابة عمال صناعة الاحذية الى العمال: "ما تسكتوا"

11 : 28

وجّه مجلس نقابة عمال صناعة الاحذية والجلود في لبنان بياناً الى جميع عمال صناعة الاحذية والجلود في لبنان وعمال القطعة أي على (الجوز) جاء فيه "يدعوكم مجلس نقابتكم الى التحرك والى رفض الجشع والاستغلال الذي يمارسه ارباب العمل بحقكم اذ انهم يسلمون انتاجهم من احذية وحقائب وقشط جلدية وغيرها للتاجر بالدولار وعلى اللبناني بسعر الدولار في السوق السوداء بينما الاجور ورواتب العمال في مصانعهم ما زالت على سعر منصة 1500 ليرة للدولار.. لقد تضاعفت ارباحهم كسواهم من الشركات والمصانع المنتجة في القطاع الخاص ويمارسون اليوم ابشع انواع الاستغلال والجشع على لقمة العيش الكريم للعامل ولعائلته ويساهمون في سياسة الافقار والتجويع للعمال ولذوي الدخل المحدود ولسائر الفئات الشعبية في لبنان".



وبناء عليه، دعت النقابة "جميع عمال صناعة الاحذية والجلود الى رفض الأجر الزهيد والى المطالبة بدفع الرواتب والاجور على سعر الدولار في السوق السوداء والى التوجه الى مركز النقابة الكائن في بيروت (الكولا- وطى المصيطبة- قرب محطة الزهيري- مقر الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان (FENASOL) الطابق الثالث)، لتقديم الشكوى وعنوان المصنع واسم رب العمل، كما ندعو وزارة العمل ووزيرها مصطفى بيرم الى تحريك جهاز التفتيش في وزارة العمل ومداهمة مصانع الاحذية والمخالفات القانونية التي يرتكبها اصحاب العمال ومنها تشغيل العمال الاجانب ولكونها صناعة الاحذية من المهن التي شملها قراركم بحصرها بالعمال اللبنانين فقط".


وحذرت "اصحاب العمل من التمادي في جشعهم واستغلالهم لعمالنا واجرائنا مستغلين الانهيار المالي والاقتصادي في لبنان وبرفع الدعم عن شعب بأكمله".

كما دعت "الضمان الاجتماعي وجهازه التفتيشي الى التحرك سريعاً لوضع حد للعمال الاجانب ولتسجيل العمال اللبنانين مكتومي القيد، الذين يرفض اصحاب العمل التصريح عنهم للضمان الاجتماعي وتسجيلهم".

والى جميع عمال صناعة الاحذية توجهت بالقول: "ما تسكتوا طالبوا بحقكم وبأجركم العادل طالبوا بتعبكم اليومي الذي يسرقه اصحاب العمل لجيبوهم بينما نحن العمال نعاني الأمرّين جوعا وفقرا ومن فقدان للادوية وللسلع الغذائية التي زاد سعرها الى ما فوق الـ 2000 ضعف والموت على ابواب المستشفيات نحن واطفالنا كما اننا اصبحنا على ابواب العام الدراسي الجديد واقساطه وكتبه وغيرها".


وختم البيان "اننا ندعوكم لتشكيل اللجان العمالية في مصانعكم لتكون الرافعة لمطالبكم وللتواصل مع النقابة بكافة قضاياكم المطلبية والمعيشية".


MISS 3