مؤشّر BLOM PMI يتخطّى الـ50 نقطة في آب

14 : 40

إرتفع مؤشّر مدراء المشتريات للبنان BLOM PMI لشهر آب 2022، فوقَ مستوى 50.0 نقطة، مسجّلاً أعلى مستوى منذ أكثر من تسع سنوات.


وتعليقًا على نتائج المؤشّر، قالت السيّدة ألين قزي مُحلّلة البحوث في بنك لبنان والمهجر للأعمال: "يُعَدُّ تسجيل مؤشر مدراء المشتريات 50.1 نقطة في آب 2022، المستوى الأعلى منذُ أكثر من تسع سنوات، إنجازاً هاماً وعلامة بارزة على التحول الأخير في مسار الاقتصاد اللبنانيّ. وتُعزى القراءة الأخيرة لمؤشر PMI إلى النموّ في إنفاق السّائحين والمغتربين وربما الانفاق المؤجل للمواطنين اللبنانيين. ولكن ينبغي وضع هذه النتيجة في سياقها المناسب، لأنَّها تعكسُ تكيُّف الاقتصاد اللبناني مع "الواقع الجديد" والذي من غير المستغرب أنه ليس أفضل من "الواقع القديم" الذي كان سائداً قبل تشرين الأول 2019. ويمكن فقط انتشال الاقتصاد اللبناني من الواقع الجديد إلى واقع أفضل من خلال تنفيذ برنامج الإصلاح والانتعاش الاقتصاديّ  بالإتفاق والتعاون مع صندوق النقد الدولي".


نتائج الاستبيان: 

"بعد سلسلةٍ من الانخفاضات، استقرَّ النشاط التجاريّ لشركات القطاع الخاصّ اللبنانيّ عموماً في منتصف الربع الثالث من العام 2022 ودعم تراكم الأعمال غير المنجزة، حيث أشارت بيانات المسح الأخير إلى زيادة في الأعمال غير المنجزة في شهر آب مقارنة بشهر تموز 2022. وبوجه عام، كان معدل تراكم الأعمال غير المنجزة طفيفاً ولكنَّه كان الأعلى منذ كانون الأول 2014.

وفي الوقت ذاته، سَجَّلت الطلبيات الجديدة لدى الشركات اللبنانية انخفاضاً بوتيرة أبطأ، واتجهت الأعمال الجديدة الواردة من العملاء الدوليين إلى الاستقرار".

MISS 3