مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية: نهضة لبنان آتية بفضل شعبه ووحدة أبنائه

13 : 56

إفتتح "مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية" (Beirut Art Film Festival - BAFF) دورته الخامسة أمس الأول في قاعة بطحيش - الجامعة الأميركية في بيروت تحت عنوان "التغيير"، في حضور ممثلين لرعاة المهرجان والشركاء الثقافيين.

إنطلق المهرجان بعرض فيلم Leonardo, the Works (ليوناردو، الأعمال)، وهو عبارة عن رحلة حصرية تسبر أغوار كل لوحة منسوبة إلى ليوناردو دا فينشي بنوعية فائقة الدقة، عالية الوضوح (Ultra HD) غير مسبوقة على الإطلاق. في هذه الرحلة، نرافق خبراء وأمناء متاحف ومؤرخين عالميين في استعراضهم لأشهر أعمال دا فينشي ومن بينها لوحات: موناليزا، والعشاء الأخير، والسيدة مع قاقم (Lady with an Ermine)، ومخلص العالم (Salvator Mundi) وغيرها.

وأشارت مؤسسة المهرجان أليس مغبغب كرم الى أنّ "هذه الإنطلاقة الصعبة للدورة الخامسة لمهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية وخصوصاً في الظروف الأكثر صعوبة التي نعيشها، هي بمثابة مشاركة في ثورة اللبنانيات واللبنانيين في سبيل وطنهم ومستقبل أبنائهم"، مردفةً أنه "على رغم التراجيديا التي تذبحنا حين نرى شبابنا ينتحرون هرباً من ذلّ الفقر، نصرّ عبر هذه العروض على إظهار ما يختزنه بنات بلادي وأبناؤها من طاقة وجمال وإبداع؛ عبر مشاركتهم في التكريم العالمي لكبير من مبدعي عصر النهضة".وأضافت: "إشتراكنا في تكريم ليوناردو دا فينشي هو فعل إيمان بأن نهضة لبنان آتية بفضل شعبه ووحدة أبنائه وشجاعة نسائه ورجاله في ساحات طرابلس، البترون، جبيل، زوق مكايل، جل الديب، بيروت، صيدا، صور، النبطية، عرسال وكل المدن والبلدات. علاقتنا بهذه المدن والبلدات وطيدة وحميمة. ونحن نفخر برسالة المشاركة في تحسس الجمال الفني والدفاع عن البيئة، التي أوصلناها الى كل المدن والبلدات اللبنانية، عبر الجامعات والمدارس والمراكز الثقافية، سنة بعد سنة من دون توقف".

وختمت مغبغب أنه "ككلّ سنة، وعلى رغم فداحة الظرف يصرّ المهرجان ويفخر بتقديم رسالة التحسس بالجمال الفني والدفاع عن البيئة، الى كلّ اللبنانيين في مدنهم وقراهم وجامعاتهم ومدارسهم ومراكزهم الثقافية؛ رسالة محبة وأمل على رغم قساوة الحاضر". وأشارت إلى أن "تفاصيل عروض الأفلام في الجامعات الأخرى سيعلن عنها في وقت لاحق".مواعيد عروض الأفلام في الجامعة الأميركية في بيروت - العروض مجانية:

1 - الجمعة 6 كانون الأول:

- Coming Back to Life الساعة السابعة مساءً.

- The Great Buster - A Celebration الساعة الثامنة إلا عشر دقائق مساءً.

2 - الإثنين 9 كانون الأول:

- Backstage Vienna State Opera الساعة السابعة مساءً.3 - الثلاثاء 10 كانون الأول:- John Ford, the Man who Invented America الساعة السابعة مساءً.

- Vertigine الساعة الثامنة وعشر دقائق مساءً.

-Hitchcock Confidential الساعة الثامنة والثلث مساءً.4 - الأربعاء 11 كانون الأول:- The Unanswered Ives - Pioneer of American Music الساعة السابعة مساءً.

- Degas: Passion for Perfection الساعة الثامنة مساءً.5 - الجمعة 13 كانون الأول:- Amon Amarth. The Pursuit of Vikings: 25 Years in the Eye of the Storm الساعة الثالثة والنصف عصراً.

- Mourad Merzouki, l'alchimiste de la danse الساعة السابعة مساءً.

- Vertikal الساعة التاسعة إلا عشر دقائق مساءً.


MISS 3