جاد حداد

لقاح واعد بطفيليات حيّة ضد الملاريا

6 أيلول 2022

02 : 00

أعطى لقاح تجريبي ضد الملاريا نتائج واعدة خلال تجربة صغيرة شملت 16 متطوعاً، وكان اللقاح يحتوي على طفيليات حيّة زادت ضعفاً بعد حذف ثلاث جينات أساسية منها.

عندما يتعرّض الفرد للدغة بعوض مصاب بالملاريا، تنتقل طفيليات الملاريا (المتصورة المنجلية) إلى الكبد وتبدأ بالتكاثر هناك. لا تُسبّب هذه المرحلة من المرض المتركّز في الكبد أي أعراض. لن تظهر الأعراض قبل أن تبدأ الطفيليات باستهداف خلايا الدم الحمراء.

حذف ستيفان كابي وفريقه من "معهد سياتل لبحوث الأطفال" ثلاث جينات أساسية لنقل الطفيليات من الكبد إلى خلايا الدم. لا تستطيع هذه الطفيليات المُعدّلة وراثياً أن تُسبب أي مرض خطير ولا يمكنها أن تنتقل إلى أشخاص آخرين. يقول كابي إن هذا النوع من الطفيليات لا يستطيع أن يخرج من الكبد وينشر العدوى في الدم.قام الباحثون "بتلقيح" 16 متطوعاً عبر السماح للبعوض الذي يحمل الطفيليات المعدّلة بلدغهم، بمعدل 200 مرة على الأقل، في ثلاث إلى خمس مناسبات.

عندما تعرّض المتطوعون لاحقاً للبعوض الذي يحمل طفيليات غير مُعدّلة، لم يُصَب نصفهم بالعدوى التي تصل إلى الدم. في المقابل، أصيب أربعة متطوعين غير ملقّحين من أصل خمسة بالعدوى على مستوى الدم بعد تعرّضهم لطفيليات غير مُعدّلة. بما أن اللقاح الحيّ يُنقَل إلى الناس عبر لدغات البعوض في الوقت الراهن، يعمل الباحثون على استكشاف طرقٍ لإنتاج الطفيليات خارج البعوض كي يتمكنوا من حقنها في الناس مباشرةً.


MISS 3