إكتشف أسباب الأصوات الصادرة من كتفك

02 : 00

هل تسمع فجأةً صوت طقطقة أو نقر أو قرقعة في كتفك؟ هل يعطيك الكتف في هذه الحالة إنذاراً مقلقاً أم أن هذه الأصوات هي جزء طبيعي من الشيخوخة؟ يتوقف الجواب على عدد من العوامل المؤثرة...

تركيبة الكتف

يتألف الكتف من 3 عظام (عظم الذراع العلوي، الترقوة، وعظم الكتف)، وعدد من الأنسجة اللينة (بما في ذلك العضلات، والأربطة، والأوتار).

ثمة أربعة مفاصل داخل الكتف، ويشمل المفصل الأساسي بنية "الكرة والمقبس": تكون الجهة العليا من عظم الذراع العلوي على شكل "كرة" تقبع في "مقبس" سطحي في عظم الكتف.

قد تُسبب الشيخوخة والنتوءات العظمية والإصابات تغيّرات في الكتف، ما يؤدي إلى صدور أصوات متنوعة من وقتٍ لآخر.

أصوات مقلقة؟

لا يشير صوت محدد إلى مشكلة معينة في الكتف، لذا يصعب التأكيد على طبيعة هذه الأصوات. تتعدد الأسباب المحتملة:

إلتهاب المفاصل: عند استنزاف الغضروف الذي يغلّف مفاصل الكتف، قد تحتك العظام ببعضها البعض. يقول الدكتور جايسون سايمون، جراح عظام في مستشفى "نيوتن ويلسلي" التابع لجامعة "هارفارد": "أحياناً، يتفتت الغضروف بسبب استنزافه مع مرور الوقت. وعندما يحتك به المفصل الكروي، يُصدِر صوتاً معيّناً". قد يترافق التهاب المفاصل مع التصلب والألم.

كسر العظام: قد تحتك العظام المكسورة ببعضها وتصدر صوتاً مسموعاً. تترافق الكسور عموماً مع الألم، والتورم، وتغيّر لون البشرة في منطقة الكتف، والتصلب.

تمزق الكفة المدورة: تتألف الكفة المدورة من أوتار تساعدنا على رفع الذراع وتدويرها. تسمح الأوتار أيضاً بإبقاء "الكرة" في وسط "المقبس". إذا كنت مصاباً بتمزق في الوتر، قد يتحرك المفصل الكروي بشكلٍ غير طبيعي، أو قد تصبح الأنسجة فضفاضة وعالقة أثناء تحريك الذراع. تَصدُر أصوات من الكتف في هاتين الحالتين، ويترافق التمزق مع ألمٍ يزداد سوءاً عند تحريك الكتف.

فقاعات الغاز: قد يطلق الكتف عند تحريكه غازات تتراكم على شكل فقاعة في المفصل. لا تكون هذه العملية مؤلمة، بل إن إطلاقها مشابه لطقطقة مفاصل الأصابع.

نتوءات العظام: تظهر نتوءات متكلّسة في الكتف أحياناً، وقد يحتك النتوء الأكثر شيوعاً بالكفة المدورة، ما يؤدي إلى صدور أصوات معينة أو الشعور بالألم، لا سيما عند رفع الذراع فوق الرأس.

مشاكل العنق: في بعض الحالات، يشتق الصوت من العنق مع أنك قد تعتبره صادراً من الكتف. يصدر ذلك الصوت مثلاً من عظام العنق التي تحتك ببعضها بسبب استنزاف الغضروف. قد تكون هذه الحالة مؤلمة أو غير مؤلمة.

تمارين سلسة لتحمية الكتف

مشكلة في تحريك الكتف: قف باستقامة ومدّد ساقك اليمنى وراءك. احْنِ ركبتك اليسرى قليلاً وحرّك وركَيك إلى الأمام. ضع يدك اليسرى على فخذك الأيسر لتثبيت نفسك. ثم حرّك جسمك نحو الأمام والخلف بوتيرة بطيئة إلى أن تتأرجح ذراعك اليمنى بهدوء وكأنها رقاص الساعة. تابع أرجحة ذراعك نحو الأمام والخلف عشر مرات، ثم كرر التمرين عبر تشغيل الجهة الأخرى. احمل وزناً أثناء تطبيق هذا التمرين إذا سمح لك الطبيب بذلك.

الالتهاب الكيسي: يشمل مفصل الكتف عدداً من الأكياس الصغيرة والمليئة بالسائل، وهي تحمي الأوتار من العظام والأربطة التي تنزلق فوقها. عندما يتورم أحد الأكياس أو يلتهب، سرعان ما ينضغط أثناء تحريك المفاصل، فيُصدِر صوتاً معيّناً.

ليونة في الكتف: قد لا تشعر بوجود قطع صغيرة من المخلفات في كتفك (أجزاء من الغضروف المفكك أو غُرَز منفصلة من جراحات سابقة في الكتف)، لكنها قد تُصدِر الأصوات أثناء تحركها داخل المفصل.

خـــطـــوات مـــفـــيـــدة

يوصيك الخبراء باستكشاف أسباب الأصوات الصادرة من الكتف إذا كنت تشعر بالألم أو الضعف في هذه المنطقة، أو أصبحت حركة الكتف محدودة، أو بدأ الصوت بعد الخضوع لجراحة. من المفيد أيضاً أن تستفسر من طبيبك عن أصوات الكتف التي لا تترافق مع أعراض أخرى، لكن لا تُعتبر هذه الخطوة عاجلة. في مطلق الأحوال، من الأفضل دوماً أن تحافظ على سلامتك وتُحدد المشكلة قبل أن تتفاقم لتسهيل العلاج.

أطلب المساعدة من الطبيب العام أولاً، وقد يحيلك هذا الأخير إلى جراح عظام لاحقاً. لتشخيص الحالة، يجري الطبيب فحصاً جسدياً ويطلب فحوصات بتقنيات التصوير، مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

لا يكون العلاج مرادفاً للجراحة بالضرورة. تتطلب الحالة أحياناً علاجاً فيزيائياً أو أدوية أو حقناً مضادة للالتهاب. لكن في حال وجود تمزق أو كسور أو استنزاف تام، قد يفكر الطبيب بالجراحة. لكن يبقى هذا الخيار الملجأ الأخير. باختصار، لا تعني الأصوات الصادرة من كتفك أنك ستحتاج إلى جراحة حتمية مستقبلاً.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.