"فلاشينغ ميدوز": جابر إلى نصف النهائي وخروج كيريوس

02 : 00

مصافحة بين جابر (إلى اليمين) ومتومليانوفيتش بعد المباراة (أ ف ب)

أصبحت التونسية أنس جابر أول لاعبة أفريقية وعربية تبلغ الدور نصف النهائي من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب على ملاعب "فلاشينغ ميدوز"، فيما ضرب النروجي كاسبر رود موعداً في دور الاربعة مع الروسي كارن خاتشانوف الذي أطاح الاسترالي نيك كيريوس.

وتفوقت جابر، المصنفة خامسة عالمياً، على الأسترالية أيلا تومليانوفيتش 6-4 و7-6 في ربع النهائي، فيما فاز رود السابع على الإيطالي ماتيو بيريتيني الرابع عشر 6-1 و6-4 و7-6.

أما كيريوس، وصيف بطل ويمبلدون، فسقط أمام خاتشانوف في مباراة مثيرة من خمس مجموعات 7-5 و4-6 و7-5 و6-7 و6-4.

وتلتقي جابر (28 عاماً) في الدور المقبل مع الفرنسية كارولين غارسيا (17) التي تفوقت على الأميركية كوكو غوف 6-3 و6-4 في أجواء صاخبة، في سعي التونسية لبلوغ ثاني نهائي لها في "الغراند سلام"، بعدما كانت خسرت نهائي ويمبلدون أمام الكازاخستانية إيلينا ريباكينا مطلع تموز الماضي.

أما غارسيا التي بلغت أول نصف نهائي كبير في مسيرتها، فسبق أن التقت مع جابر ست مرات، أربع منها في فئة الناشئات واثنتان في منافسات رابطة المحترفات، وكان الفوز من نصيب التونسية في جميعها.

وبعد خروج حامل اللقب الروسي دانييل مدفيديف على يد كيريوس بالذات والاسباني رافايل نادال، توقع الكثيرون أن يكون الاسترالي من أبرز المرشحين للفوز باللقب، إلا أن خاتشانوف كان له رأي آخر ليبلغ أول نصف نهائي "غراند سلام" في مسيرته.

وحقق الروسي المصنف 31 عالمياً 30 إرسالاً ساحقاً و63 ضربة قاضية، ليسقط وصيف بطل ويمبلدون ويضرب موعداً مع رود.

وقال خاتشانوف بعد الفوز: "كانت مباراة مجنونة كما توقعتها. أنا مستعد للركض، للقتال وللعب خمس مجموعات. لعبنا نحو اربع ساعات وهذه الطريقة الوحيدة للتفوق على كيريوس". من جهته، بلغ رود (23 عاماً) دور الاربعة للمرة الاولى في "فلاشينغ ميدوز"، والثانية في "الغراند سلام" بعدما خسر نهائي رولان غاروس امام نادال.

ويطمح رود ليس فقط للقب أول كبير، ولكن أيضاً لانتزاع صدارة التصنيف العالمي من مدفيديف، وذلك في حال بلوغه النهائي ولم يكن منافسه الاسباني كارلوس ألكاراز، أو فوزه باللقب في حال تواجها في المباراة القمة.


MISS 3