اجتماعان في السراي برعاية لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني

14 : 25


بحث فريق العمل اللبناني لمعالجة قضايا اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وهيئة العمل الفلسطيني المشترك، اليوم الخميس في اجتماع موسع خصص للتعارف في السرايا الكبير، في سبل التنسيق وجهود معالجة القضايا الحياتية والاجتماعية والاقتصادية والحقوقية والأمنية داخل المخيمات والفلسطينيين المقيمين في لبنان والتعاون مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وأكدت لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني على متابعة كل الملفات المطروحة أو العالقة في الوزارات المعنيّة ووضعها قيد المعالجة، كما تمّ تقديم عرض ونقاش لاستراتيجية لجنة الحوار والمشاريع التي تتابعها، خصوصاً مسائل الحقوق والأوراق الثبوتية ومخيم نهر البارد وإصدار بطاقات التعريف الجديدة.

وحضر الاجتماع ممثلون عن وزارات: الخارجية، الدفاع الوطني، الداخلية والبلديات، الشؤون الاجتماعية، وعن المحكمة العسكرية والأمن العام.


كما عقد اجتماع ثانٍ بين فريق لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني وهيئة العمل الفلسطيني المشترك ومسؤولين من وكالة (الأونروا) خصص لبحث قضايا متصلة باللاجئين الفلسطينيين ومشروع الأرشفة الالكترونية.


وعرض كل من مديرة برنامج الإغاثة والشؤون الاجتماعية في الأونروا دوروثي كلاوس والناطق باسم الأونروا عدنان أبو حسنة لأهمية المشروع، ومراحل تطوّره من فكرة إلى خطّة، والتعديلات التي أجريت عليه بعد الأخذ بملاحظات وتحفظات الأطراف المعنية بما يخدم حفظ الذاكرة الجماعية للاجئين الفلسطينيين وتاريخهم، وشددوا على التزام آليات الحوكمة والإدارة والشفافية في العمليات التقنية للرقمنة وتثبيت شجرة العائلة للاجئين الفلسطينين.

وجرى خلال الاجتماع تأكيد الرعاية والحرص اللبناني على إنجاح المشروع، وأولوية إخراجه بطريقة توثيقية علمية تخدم مجتمع اللاجئين كجزء من ذاكرتهم وإرثهم الاجتماعي والثقافي والعائلي التاريخي.


من جانبهم، أثنى أعضاء هيئة العمل الفلسطيني على التوضيحات التي سمعوها، وقدّموا بعض الملاحظات والأسئلة، آملين متابعة النقاش للوصول إلى نتائج إيجابية.