فورمولا واحد: هل يُتوّج فيرشتابن في سنغافورة؟

02 : 00

حلبة مارينا باي مضاءة عشية بدء التجارب الحرة (أ ف ب)

سيكون الهولندي ماكس فيرشتابن سائق ريد بول،، قادراً على حسم لقبه الثاني على التوالي في بطولة العالم للفورمولا واحد، مع عودة جائزة سنغافورة الكبرى إلى الروزنامة نهاية الأسبوع الجاري، بعد ثلاث سنوات من الغياب بسبب جائحة كورونا.

ويمتلك الهولندي الذي يحلّق في صدارة الترتيب العام للبطولة، فرصة حسابية لحسم اللقب تحت الأضواء المحيطة بحلبة «مارينا باي» المذهلة والصعبة.

ولتحقيق ذلك، يجب على فيرشتابن (25 عاماً) الفوز بلقب الجولة السابعة عشرة، وهو أمر لم يفعله من قبل في سنغافورة، ويحتاج أيضاً إلى أن يتعثّر أقرب منافسيه بشكل كبير.

وبخلاف ذلك، ستنتقل معركة البطولة إلى جائزة اليابان الكبرى بعد أسبوع، وهو ما يبدو أقرب إلى الحصول.

ويبتعد فيرشتابن في الصدارة بفارق 116 نقطة عن أقرب منافسيه سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو، بعد فوزه في جائزة إيطاليا الكبرى (335 مقابل 219). كما يتقدم بفارق 125 نقطة عن المركز الثالث الذي يحتله زميله في ريد بول المكسيكي سيرجيو بيريز.

ويحتاج الهولندي إلى زيادة تقدمه بـ138 نقطة مع نهاية سباق الأحد، مع بقاء خمسة سباقات، ليحقق أسرع تتويج باللقب منذ الألماني الأسطورة مايكل شوماخر في العام 2002 قبل ستة سباقات.

وكان الفوز على حلبة مونزا الإيطالية، الانتصار الحادي عشر لفيرشتابن في 16 سباقاً من موسم يحتمل أن يحطم خلاله الأرقام القياسية، إذ يحتاج إلى فوزين إضافيين ليعادل الرقم القياسي بعدد الانتصارات في موسم واحد (13 سباقاً) والمسجّل باسمي شوماخر (2004) ومواطنه سيباستيان فيتيل (2013).

وللفوز باللقب نهاية الأسبوع الجاري، يجب أن يحرز الهولندي المركز الأوّل في السباق شرط ألاّ ينهيه لوكلير بأكثر من المركز الثامن أو التاسع، واعتماداً على نقطة أسرع لفة، كما ألا يكون بيريز على منصة التتويج.

وتعتبر التجارب التأهيلية اليوم حاسمة في سباق الاحد، الذي فاز به من انطلق من المركز الأول سبع مرات في آخر 11 نسخة.

ويبدو فريق ريد بول متصدر ترتيب الصانعين برصيد 545 نقطة على يقين أيضاً من إحرازه اللقب وانهاء هيمنة مرسيدس منذ العام 2014، على رغم أن ذلك لن يحصل في سنغافورة، غير أن السباق إلى المركز الثاني لا يزال حياً مع رهان الحظيرة الألمانية على انتعاش أواخر الموسم للتغلب على فيراري.

ويتأخر مرسيدس بـ35 نقطة (406 مقابل 371).

في المقابل، لا يزال البريطاني جورج راسل الذي يحتل المركز الرابع مع 203 نقاط، منافساً حسابياً على لقب السائقين في موسمه الأول مع مرسيدس، غير أن انتصاراً واحداً لفيرشتابن سينهي آماله.

أما فريق فيراري، فيخوض سباق سنغافورة منتشياً بالمركز الثاني الذي أحرزه لوكلير على الأراضي الإيطالية قبل أسبوعين، ويمكنه أن ينافس بثقة أكبر.

وقال مدير الفريق ماتيا بينوتو: «أعتقد أننا اقتربنا خطوة للأمام».

كما أحرز السائق الثاني لفيراري الإسباني كارلوس ساينز المركز الرابع في إيطاليا، بعدما كان على قاب قوسين من حجز مكان له على منصة التتويج لولا تدخل سيارة الأمان في اللحظات الأخيرة.

وأضاف بينوتو: «من الواضح أيضاً أنك إذا نظرت إلى السيارات الأخرى خلفنا، فقد تقدمنا خطوة للأمام».

وستكون هذه أول جائزة كبرى في سنغافورة منذ تفشي جائحة كوفيد-19، وفي حين لم تعلن السلطات عن الأرقام الدقيقة، إلاّ أنها أكدت أن مبيعات التذاكر تجاوزت تلك التي سُجّلت في العام 2019.