15 حيواناً مهدّداً بالإنقراض في أستراليا

02 : 00

أدرجت أستراليا 15 نوعاً جديداً على قائمة الأجناس المهدّدة بالإنقراض، بما فيها حيوان ولب صغير، متعهدة منع الاختفاء التام لأنواع من الحيوانات والنباتات. وأعلنت حكومة رئيس الوزراء أنطوني ألبانيز عن خطة جديدة مدتها عشر سنوات لمحاولة وقف انقراض 110 أنواع ذات أولوية، وحماية 20 مكاناً من المزيد من التدهور. وترمي الخطة إلى الحفاظ على ما لا يقل عن 30% من مساحة اليابسة.

ومن بين الأنواع، حيوان بارما الصغير، وهو جنس تهدّده حرائق الغابات والحيوانات المفترسة، إضافةً إلى أفعى "كوينزلاند" الرمادية السامة، أو حتى الجندب الصغير عديم الأجنحة الملقّب بـ"جندب عود الثقاب"، وهو معرّض للخطر في مواجهة الجفاف. وتقول مجموعات الحفاظ على التنوع البيولوجي إن الكثير من الأنواع الفريدة في أستراليا تواجه تحديات وجودية مع تقلص موائلها بسبب الأنشطة البشرية والأحداث القصوى، مثل حرائق الغابات في عامي 2019 و2020 التي تسببت في حرق 5.8 ملايين هكتار، ونفوق أو تشريد مليار إلى ثلاثة مليارات حيوان.

وقال باشا ستاساك من "مؤسسة الحفظ الأسترالية" إن: "الهدف طموح ولكنه ضروري لتمكين الأجيال المقبلة من الأستراليين من معرفة الحيوانات مثل الكوالا والبوسوم الجبلي، كما أن وقف تدمير موائل الحياة البرية هو المفتاح لتحقيق هذا الهدف". وقُدّرت تكلفة معالجة الانقراض بمليار دولار سنوياً. 

MISS 3