لوحة لفان غوخ في لندن تتعرّض لاعتداء بالحساء

02 : 00

رمى ناشطون بيئيون من حركة "Just Stop Oil" حساء الطماطم على لوحة "دوار الشمس" الشهيرة لفان غوخ المعروضة في متحف "National Gallery" في العاصمة البريطانية لندن. وأظهرت صورٌ نشرتها الحركة التي تطالب بالوقف الفوري لكل المشاريع النفطية أو الغازية، ناشطتَين ترميان عبوتَين تحويان الحساء على العمل الذي تُقدّر قيمته بأكثر من 84 مليون دولار.

وتوجهت الشرطة سريعاً إلى القاعة بعدما رمت المتظاهرتان المادة على اللوحة والتصقتا بعدها بالجدار. وتمّ توقيف الناشطتَين بتهمة إلحاق "ضرر" في المكان؛ في وقتٍ أكد المتحف أن الإطار تعرّض لأضرار طفيفة، لكن اللوحة بقيت سليمة.

وتأتي هذه الخطوة الجديدة من المجموعة التي استهدفت في السابق أعمالاً فنية، في إطار شهر من الأنشطة عمد خلاله النشطاء إلى قطع الطرق مراتٍ عدّة.

وقالت الناشطة فيبي بلامر البالغة 21 عاماً إن "أزمة غلاء المعيشة مصدرها الطاقة الأحفورية، وقد أصبحت تكاليف الحياة اليومية تفوق قدرة التحمل لدى ملايين العائلات التي تعاني البرد أو الجوع من دون أن تكون لديها حتى القدرة على شراء علبة حساء". وأضافت: "يموت أناس بسبب الحرائق والجفاف الناجم عن الاختلال المناخي، ولا يمكننا السماح بمشاريع جديدة في مجالي النفط والغاز إذ إنها ستجرف كل شيء في دربها".


MISS 3