قبيل الجلسة الثالثة لانتخاب رئيس: مواقف متفاوتة ودعوات للتوافق

11 : 16

بحضور 119 نواب افتتح رئيس المجلس النيابي نبيه بري الجلسة الثالثة من انتخاب رئيس للجمهورية في ساحة النجمة وتغيبت عنها النائبة سينتيا زرازير بعذر.  


وقبيل الجلسة، توقع النائب أديب عبد المسيح أن يحصل النائب ميشال معوض على أكثر من 43 صوتاً في الجلسة مشيراً الى أن بعض النواب من كتلة الاعتدال الوطني سيصوتون له.


النائب غياث يزبك قال إن "مجموعة الممانعة و"التيار الوطنيّ الحرّ" مصرّة على إدخالنا في تعطيل الجلسات ولديها حسابات خاصة والورقة البيضاء ستوصل البلد إلى خيارات سوداء".


وسأل النائب هادي أبو الحسن من يغرّد خارج سرب المعارضة: "لماذا تعملون بعكس ثقة الناس؟".


وأشار النائب حسن فضل الله الى أن "مقاطعة جلسات المجلس ليست من مبادئنا ودستورنا واضح عندما نص على أن أي مرشح يحتاج الى نصاب الـ 86 وبالتالي التوافق بالحد الادنى".

وقال: "نتمسك بحقنا في الخروج من الجلسات وتعطيل النصاب".


وأكد النائب وضاح صادق ألا خلافات مع النواب التغييريين إنما المطالبة فقط بآلية محددة للعمل داخل التكتل.


النائب ملحم الرياشي أكد أن الثنائي الشيعي لن يعطل الجلسة والتيار قال إنه سيحضر، ورأى أن النائب ميشال معوض سيحصل على 44 صوتاً في الدورة الأولى و 65 صوتاً في الدورة الثانية "إذاً لدينا رئيس للجمهورية بسهولة".


وقال النائب بيار بو عاصي: "نختار تأمين النصاب وانتخاب ميشال معوض فيما للأسف الطرف الآخر يختار الورقة البيضاء والفراغ".


ودعا النائب الياس بوصعب الى التواصل الدائم لأننا لا يمكن أن نحمل الفراغ و قال: "سنقوم بالخطوات اللازمة كي لا يطول الفراغ".


النائب عبد الرحمن البزري كشف أن التكتل سيصوّت بعبارة "لبنان الجديد" وهي ترمز لما يريده معبّراً عن شعوره بأن الأمور لم تنضج بعد.


وشدد النائب أشرف ريفي على تمسّكه باسم ميشال معوض لأنه يتمتّع بالمواصفات المطلوبة وتوقع أن يحصل على أكثر من 40 صوتاً.


ورأى النائب كميل شمعون أن من اختار الاقتراع بالورقة البيضاء وعدم حسم اسم مرشّحه يستمرّ بتعطيل الجلسات.



MISS 3