موردنت تدخل سباق "داونينغ ستريت" واحتمال "عودة جونسون" يتعزّز

02 : 00

من أمام مقرّ رئاسة مجلس الوزراء في لندن أمس (أ ف ب)

فيما بدأت في المملكة المتحدة حملة البحث عن شخصية لتولّي رئاسة الحكومة خلال أسبوع على أبعد حدّ، خلفاً لليز تراس التي أعلنت استقالتها من رئاسة الوزراء الخميس، دخلت وزيرة العلاقات مع البرلمان بيني موردنت أمس سباق "10 دوانينغ ستريت" بإعلان ترشّحها للمنصب، بينما تعزّزت فرضية عودة بوريس جونسون إلى السلطة مع تلقّيه تأييداً متزايداً داخل حزب المحافظين الحاكم.

وموردنت التي تولّت سابقاً حقيبتَي الدفاع والتجارة الدولية، هي أوّل من يُعلن ترشّحه للمنصب رسميّاً بعد أن اضطر حزب الغالبية إلى تنظيم ثاني اقتراع داخلي في فترة زمنية قصيرة لاختيار زعيم جديد له وللبلاد. وقالت موردنت التي فشلت في المرور إلى الجولة الثانية من الاقتراع السابق لاختيار خليفة جونسون: "أُعلن ترشيحي لأكون زعيمة حزب المحافظين ورئيسة وزرائكم، لتوحيد بلدنا، والوفاء بالتزاماتنا والفوز في الانتخابات التشريعية المقبلة".

كما أفادت تقارير بأنّ جونسون قطع عطلته في الكاريبي للمشاركة في السباق الذي سيشهد تصويت نواب حزب المحافظين الإثنين، قبل اقتراع محتمل عبر الإنترنت لأعضاء الحزب. وكان وزير التجارة جاكوب ريس موغ الموالي لجونسون، أوّل مسؤول يدعمه علناً، فقد قال عبر "تويتر" إن "بوريس فقط يُمكنه الفوز في الانتخابات المقبلة". كما تلقى جونسون دعماً من وزير الدولة وعضو البرلمان سيمون كلارك.

أمّا وزير الدفاع بن والاس المدعوم من عدد كبير من أعضاء الحزب، فقال للصحافيين إنه لا ينوي الترشح و"في الوقت الحالي، أميل إلى بوريس جونسون"، معتبراً أن رئيس الوزراء السابق هو الزعيم المحتمل الوحيد الذي يتمتع بشرعية انتخابية على مستوى المملكة المتحدة، بعد أن قاد المحافظين إلى انتصار ساحق على حزب العمال في انتخابات العام 2019.

لكن والاس رأى في الوقت عينه أن "بعض الأسئلة التي تحتاج لإجابة" لا تزال مطروحة على جونسون في شأن الفضائح المتعدّدة التي أسفرت عن إعلان فتح تحقيق لم يبدأ بعد في مجلس العموم. وإذا أدين جونسون بالكذب على مجلس العموم في شأن "فضيحة الحفلات" التي أُقيمت في مقر رئاسة الوزراء في انتهاك لإجراءات الإغلاق بسبب "كوفيد"، فإنّه يُمكن تعليق عضويّته في البرلمان أو حتى فصله منه. كذلك، عاود وزير المال السابق ريشي سوناك البروز كمرشح له حظوظ في تولّي المنصب.


MISS 3