جورج بوعبدو

Barbara ضمن سلسلة The Fabulous Series

على مسرح كازينو لبنان... الموسيقى محبوكة كقطعة «كروشيه» فريدة

24 تشرين الأول 2022

02 : 01

الفنانة ياسمينا فرح مسعود

شهد يوم السبت فعاليات أمسية جديدة من سلسلة The Fabulous Series بعنوان Barbara Ma plus belle histoire d’amour.

وتعود فكرة السلسلة للمايسترو هاروت فازيليان وتدرج ضمن فعاليات مهرجانات جونيه الدولية.




وتروي السلسلة هذه المرّة قصّة حياة الفنانة الفرنسية Barbara التي ولدت في باريس من والدين يهوديين هما "جاك سيرف" و"إستر برودسكي"، وهربت خلال الاحتلال الألماني من مطاردة النازيين لليهود؛ مختبئة لمدة عامين لدى عائلة قائد الأوركسترا "جان بول بنين" في "بريو"، وعندما انتهت الحرب التقى أفراد العائلة في شارع Ernest-André في Yvelines، حيث أخذت Barbara دروساً في الغناء والعزف على البيانو، قبل الانتقال إلى باريس في أكتوبر 1945. وتوالت نجاحات باربارا بعدها لتصل الى العالمية والى لبنان تحديداً لتغني على مسرح كازينو لبنان في ستينيات القرن الماضي. وشاء صاحب فكرة The Fabulous Series المايسترو هاروت فازيليان بتذكيرنا بهذه الفنانة العظيمة من خلال أمسية موسيقية روائية فريدة من نوعها عالمياً.





بدأت الحفلة بكلمة مقتضبة لرئيسة لجنة مهرجانات جونيه السيدة زينة أفرام أكدت فيها على النضال المستمر والكفاح في سبيل الثقافة والعمل الدؤوب، للحفاظ على هوية لبنان الثقافية من خلال هكذا مهرجانات وأمسيات. وشكرت أفرام كل من ساهم في إنجاح السلسلة من موسيقيين ومغنّين مشاركين.



بدوره شكر المايسترو هاروت فازيليان الحضور الكريم مقدّماً الفنانة ياسمينا فرح مسعود التي أدت دور Barbara موضحاً أنه عندما بدأ السلسلة أصر على ابتكار طريقة مميزة لناحية الموسيقى، فكانت النتيجة مزجاً بين الغناء والموسيقى والإحساس عبر اختيار فنان عالمي تُروى قصّته للحضور بالموسيقى والكلمات، فتخبرنا كل مقطوعة موسيقية قصّة معيّنة وتنقل أمسية السبت قصّة حياة المغنية الفرنسية Barbara.




وأضاف فازيليان قائلاً: "لهذا السبب أعددت شيئاً فريداً ومميزاً لهذه الليلة، فمن الافتتاحية وصولاً الى آخر أغنية تمت خياطة الموسيقى بأسرها تماماً مثل "الكروشيه"؛ وتعزف من دون استراحات بين أغنية وأخرى وتكون الموسيقى موجودة في الخلفية دائماً"؛ وشكر في السياق نفسه الموزع الموسيقي "نيكولا شيفيرو" على تعاونه. ووجه فازيليان شكراً للموسيقيين المشاركين ولكل من ساهم بإنجاح السلسلة وفي طليعة هؤلاء زينة أفرام ولجنة مهرجانات جونيه.



هاروت فازليان مع فرقته الموسيقيّة



وأدّت الفنانة ياسمينا فرح مسعود الأغنيات ببراعة مجسّدة الأفكار والمراحل التى عاشتها باربارا في حياتها فكانت كل أغنية ممزوجة بمشهدية مرئية على الشاشة الكبيرة، من ضمنها رواية محكية منسوجة بخيطان موسيقية أعدّها لها فازيليان، ممتعاً الحضور ومعيداً الى كازينو لبنان بريقه.



وتؤكد الأمسية مجدداً على هوية لبنان الثقافية التي لا تموت رغم كل محاولات النيل من ثقافة الإنفتاح فيه.