روي أبو زيد

فنّانو لبنان ومثقّفوه: المشهد اللبناني "سوريالي"

28 كانون الأول 2019

11 : 00

يدخل البلد نفق المجهول من مدخل العام الجديد في ظلّ تردّي الوضع إقتصادياً، سياسياً وأمنياً. وكأنّ المشاكل التي يتخبّط فيها اللبنانيون منذ أكثر من ثلاثين عاماً لم تكفهم، بل تكلّلت بطبخة حكوميّة قد لا تكون على مقياس اللبنانيين لكنّها بالطبع تلائم "المصمّمين والخيّاطين" الكثر في جمهوريتنا الديموقراطية!




نشر المخرج والناشط لوسيان بو رجيلي فيديو على «تويتر» يظهر فيه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة حين طمأن اللبنانيين إزاء أزمة الدولار. وقال بو رجيلي: «دجل حاكم مصرف لبنان بالصوت والصورة. بـ 11تشرين الأول كانت الأزمة عم تشتد وهو بعدو عم ينكر كل شي: «ما في أزمة دولار» وتضحك على الإعلامية يلي سألتو عن الإنهيار الإقتصادي وقلها: «بدك تروقي أعصابك» اليوم هرب لمن سألتو الإعلامية شو متوقع يصير بالليرة وسعر الدولار؟».



علّقت الإعلامية ديما صادق عبر «تويتر» على تصريح الرئيس ميشال عون الأخير من بكركي وكتبت:

صحافية لعون:«قال الحكومة عم بشكلها جبران باسيل».

عون:»افترضي انه جبران ما الو حق هوي، مش هوي رئيس أكبر تكتل؟!».

واضافت صادق: «معك حق فخامتك، بس في عثرة صغيرة، انه الدستور بقول بالمادة 64، «رئيس الحكومة يجري الاستشارات النيابية لتشكيل الحكومة». يا زلمي هالدستور شو أمرار بعلّق ع اشيا بايخة...»



نشرت الفنانة ألين لحود صورة من التظاهرات عبر «تويتر» وعلّقت عليها قائلة: «أؤمن بالمواطن اللبناني أؤمن بالوحدة الوطنية ولكن وقت بعض الاحزاب تتدخل وتحول الوحدة الوطنية لمصالحها و صفقاتها.. هالشي ما بعود يمثلني.. بحب وطني لبنان لآخر نفس». وأضافت: «#ألين_لحود #بحبك_يا_لبنان #بعدوا_صفقاتكن_عن_الشعب #لبنانية_و_افتخر».




تساءل الإعلامي والناقد الفني جمال فياض عبر «تويتر» قائلاً: «من منكم يتذكّر الشخص السيئ الحظ الذي طبّق وزير الداخلية القانون عليه عندما كان في زيارة لمركز تسجيل السيارات في النافعة؟ وسجّله تاريخ لبنان كمخالف وحيد لقانون السير في تاريخ الجمهورية اللبنانية العظمى؟ هل تذكرون؟»




لفت الإعلامي فراس حاطوم عبر «تويتر» الى أنه «لمن لا يعلم،هناك طرقات في منطقة #البقاع وعند نقاط شديدة الحساسية لا زالت مقطوعة منذ اكثر من ستين يوماً حتى الساعة.هلق اللي بدو يعرف شو الهدف ما الو الا يسأل الاجهزة الامنية اللي دايرة الدينة الطرشة وتاركة الاحتقان يزيد!!».



غرّدت الإعلامية نجوى القاسم وقالت: «بصراحة المشهد في لبنان سوريالي من كل الجهات مع حجم الانهيار»، وتابعت: «السلطة وعلى كافة المستويات تتصرف وتوزع تصريحات سطحية بما لا يرتقي على الاطلاق الى مستوى الازمة. وبصدق الانتفاضة حصرت تحركاتها في الاسابيع الاخيرة بنشاطات اغلبها يشبه الاحتفالات الخيرية والنخبوية. المراجعة ضرورية برأيي».



علّق مدير شبكة قنوات MBC علي جابر عبر «تويتر» على مواقف الفنانين من الأحداث الأخيرة الحاصلة في لبنان، وقال: «في موقف الفنانين والمؤثرين من الثورة والثوار. لماذا نهتم به؟ لأن الناس تتطلع إليكم بنظرة مثالية، لانهم يقلدون ما تقومون به و تقولونه، لان فنكم يصل إلى القلب قبل العين والأذن. ولأن الفن رسالة والثورة رسالة، دعمكم مهم للثورة ولمستقبل لبنان، انزلوا وشاهدوا بعينكم. #لبنان_ينتفض».



غرّد الإعلامي جو معلوف وقال: «يا خوفي ع شي أشكال أمني بقلب فرع من المصارف يعطي الحجة لكل المصارف تقفل أبوابها حفاظاَ على سلامة الناس والموظفين!!»