الأبيض أعلن عن تسلم 600 ألف جرعة لقاح كوليرا خلال أسبوعين

18 : 37

أعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض أن "لبنان تلقى من مجموعة التنسيق الدولية لتوفير اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية رداً إيجابياً بالموافقة على طلبه توفير لقاح الكوليرا للبنان بحيث سيصار إلى تأمين ستمئة ألف جرعة لقاح لمساعدة لبنان على الحد من انتشار الوباء، ويتوقع تسلم الكمية في خلال فترة أسبوعين".


كلام الأبيض جاء خلال مؤتمر صحافي عقده في وزارة الصحة العامة بحضور ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان عبد الناصر أبي بكر وممثل مكتب اليونيسف في لبنان إدوارد بيجبيدر ونائب ممثل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إيولي كيمادجي.


وأعلن عن "تشكيل لجنة للقاح الكوليرا برئاسته وعضوية موظفين في وزارة الصحة العامة وخبراء في منظمات دولية من أجل إعداد الخطة الوطنية لنشر اللقاح على أن يعلن عنها فور جهوزها، بحيث يكون الهدف الرئيسي نشر الكمية التي سيتسلمها لبنان في فترة لا تتعدى شهراً".

ولفت إلى "تشكيل عدة لجان أخرى، واحدة للمستشفيات الحكومية والميدانية برئاسة الدكتور محمود حسون لتقييم الخدمات المقدمة في موضوع الكوليرا وتأكيد معايير الجودة إضافة إلى إجراء التدريبات اللازمة وتقديم الدعم، ولجنة ثانية للفحوصات المخبرية المتعلقة بالكوليرا لتفادي المشاكل التي كانت قد حصلت في خلال مواجهة وباء كورونا"، معلناً "تسلم 600 ألف جرعة لقاح كوليرا خلال أسبوعين"، مطالباً "بدفع حقوق العاملين في المستشفيات الحكومية والتحقق من سلامة المزروعات".


وتحدث عن جهوزية القطاع الاستشفائي، فلفت إلى أنه "بحسب برنامج الترصد الوبائي في الوزارة فقد تم تأكيد 305 إصابات مثبتة و11 وفاة، كما أن عدد المرضى الموجودين في المستشفيات يفوق السبعين وتسعى الوزارة لأن تزيد عدد الأسرة في المستشفيات.

وقال إن هناك ست مستشفيات حكومية تعمل في مجال الكوليرا هي مستشفيات عكار، المنية، طرابلس، الهرمل والحريري الجامعي إضافة إلى مستشفى بعبدا الذي بدأ استقبال مرضى الكوليرا إذا وجدوا أو إذا تبينت حاجة لنقل بعضهم".

وأضاف: "كما أن هناك المستشفى الميداني في تبنين ومستشفيات ميدانية أخرى يتم التحضير لها فضلاً عن مستشفيات في طور المساهمة في المعركة مثل مستشفى سير الضنية، ومستشفيين في عرسال وبر الياس".


وتوقف وزير الصحة العامة أمام موضوع العاملين في المستشفيات الحكومية مؤكدا أن "الحكومة كانت قد وعدت بحصولهم على مساعدات اجتماعية أسوة بما حصل عليه العاملون في الإدارة العامة، إنما لم يتم صرف الأموال من قبل وزارة المال حتى الآن علماً بأن رئيس الحكومة شدد على وزارة المال خلال الاجتماعات الوزارية الأخيرة على ضرورة صرف المال.


وقال الأبيض "إن العاملين في المستشفيات الحكومية هم الذين وقفوا إلى جانب الناس على مدار الساعة في خلال مواجهة وباء كورونا، وليسوا كغيرهم من العاملين في الإدارة العامة حيث لا يتمتعون بمبدأ المداورة أو الحضور إلى المكاتب مرة أو مرتين أسبوعيا، لذا من الواجب علينا وسط وباء الكوليرا الذي ينتشر حاليًا أن نعطيهم حقوقهم التي ليس صدقة أو منة من أحد".

وشدد انه على "وزارة المال تنفيذ الوعد والعمل على صرف مستحقات العاملين في المستشفيات الحكومية خلال هذا الأسبوع".

MISS 3