بين الأمس واليوم

آلان سعاده سفير الكرة الطائرة اللبنانية

10 : 43

لا يختلفُ اثنان على انّ اللاعب الدولي السابق آلان سعاده (37 عاما) هو ظاهرة في عالم الكرة الطائرة اللبنانية، لِما حقق من إنجازاتٍ خلال مسيرته الطويلة محلياً وعربياً ودولياً.

بدأ سعاده مسيرته الرياضية في عمر 15 عاماً في مدرسة الأنطونية بعبدا، لينتقل بعدها الى نادي الشبيبة البوشرية حيث دافع عن ألوانه 17 عاماً، ونظراً لأدائه الفنّي الرفيع والمميّز حصل على أكثر من عرض إحترافي خارجيّ، فانتقل الى الإمارات العربية حيث لفتَ أنظار المدرّب الأوروبي المعروف لورانس بوتييه. بعدها حطّ الرحال في بلجيكا، فلعب من العام 2011 إلى 2013 مع فريق "اكواكير هالين كناك" وشارك معه في كأس أوروبا في موسم 2011-2012، ودوري أبطال أوروبا (2012-2013) وحاز معه ايضاً على بطولة وكأس بلجيكا، بالإضافة الى كأس "بيل" الوطني، كما اختير أفضل هدّاف في الدوري البلجيكي في موسم 2011-2012.

إنتقل سعاده الى فرنسا حيث لعبَ موسماً واحداً مع فريق أجاكسيو، قبل أن يُنهي مسيرته الإحترافية الخارجية مع نادي خور القطري (2014-2015) بعد سلسلة إصابات تعرّض لها وأدّت الى خضوعه للعلاج لفترة طويلة في أوروبا. وبعد تعافيه عاد الى لبنان ولعبَ موسماً واحداً مع نادي الشبية تنورين ليعلن بعدها إعتزاله اللعب كلّياً.

حمل سعاده شارة قائد منتخب لبنان لأكثر من عشر سنوات ودافع عن ألوانه في مختلف الإستحقاقات العربية والآسيوية البارزة.

بعد اعتزاله، قرّر سعاده البقاء في أجواء الرياضة في لبنان من خلال إنشائه مؤسّسة متخصّصة تعنى بتنمية اللياقة البدنية للاعبين واللاعبات من مختلف الاعمار بطرق إحترافية حديثة ومتطوّرة.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.