روسيا تعلّق مشاركتها في اتفاق صادرات الحبوب الأوكرانية

20 : 22

أعنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، أن موسكو علّقت مشاركتها في اتفاق تصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية، والذي تم بوساطة من الأمم المتحدة، في أعقاب الهجمات على سفن في شبه جزيرة القرم، ما يمثل ضربة للاتفاق الذي أبرم قبل نحو ثلاثة أشهر بهدف تخفيف الضغط العالمي على إمدادات الحبوب.



وجاء ذلك بعدما اتهمت روسيا القوات الأوكرانية باستخدام طائرات مسيّرة لمهاجمة سفن من أسطول البحر الأسود في سيفاستوبول، أكبر مدينة في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.



ولكن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا اتهم موسكو باستخدام "ذريعة كاذبة" لتعليق مشاركتها في ممر الحبوب بالبحر الأسود.


وكتب على تويتر "أدعو كل الدول إلى مطالبة روسيا بوقف ألعاب الجوع التي تمارسها والعودة للالتزام بتعهداتها".


من جانبه، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن المنظمة الدولية على اتصال بالسلطات الروسية بعد ورود تقارير عن تعليق مشاركتها في الاتفاق الذي أدى إلى استئناف صادرات الحبوب والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود.


وشدد المتحدث على ضرورة "أن تمتنع كل الأطراف عن أي عمل من شأنه أن يعرّض مبادرة حبوب البحر الأسود للخطر، وهي جهد إنساني مهم له تأثير إيجابي واضح على وصول الغذاء لملايين الأشخاص حول العالم". 

MISS 3