روي أبو زيد

فنّانو لبنان ومثقّفوه: نحنا هلق بلشنا وهني هلق عم يخلصو!

31 كانون الأول 2019

11 : 25

قال الممثل الكوميدي الراحل شارلي شابلين مرّة: "شاركت يوماً في مسابقة (من الأقرب في شخصية تقليد شارلي شابلن)، فحصلت على المرتبة الثانية لأن المرتبة الأولى كانت من نصيب ابن رئيس اللجنة".

قصّة شابلين نعيشها اليوم في لبنان، إذ بات الوطن مؤسسة عائلية مقسّمة الى أسهم يتوارثها الزعماء، أبناؤهم وأقاربهم.




علّقت الممثلة باتريسيا قسيس شماس على خبر شراء الرئيس السابق نجيب ميقاتي قصراً في لندن عبر «تويتر» وقالت: «إنتو مش عارفين إنو #نجيب_ميقاتي ناوي يستضيف بقصره كل الفقراء والمحتاجين من مدينة #طرابلس والله عم تظلموا كتير وحتى الطيارة الخاصة مش إلو هيدي بدو يكزدرنا فيا تيجرّب يكفّر عن ذنوبو!!! بس إنتو ما فيكن تطولو بالكن أكتر من 30 سنة!!! بدنا نروق».



رأى الممثل الكوميدي هشام حداد عبر «تويتر» أنّ «الجيوش الحزبية صايرة بتشتم اكتر لأنو حاسين بأنو بالآخر ما في مفر من الهزيمة... البيولوجيا ضدن،المسار التاريخي للشعوب ضدن، الانهيار الاقتصادي ضدن، الفشل بإدارة الدولة ضدن... ما عندن شي يلقطو علينا وعنا كتير نلقطو علين... نحنا عصاميين وهني ورثة، نحنا هلق بلشنا وهني هلق عم يخلصو».



غرّد مدير شبكة قنوات MBC علي جابر متوجّهاً الى الثوار بالقول: «لا تضيعوا في بحر اليأس. أدعو الأمل والتفاؤل للدخول إلى نفوسكم. كفاحنا ليس مقتصراً على يوم او أسبوع او شهر او سنة، كفاحنا هو كفاح على مدى الحياة. لا تخافوا أبدا من التسبب بالضوضاء والضجة، ولا تترددوا في الانخراط ببعض المشاكل، المشاكل الضرورية، المشاكل المفيدة».



غرّد المخرج والناشط لوسيان بو رجيلي قائلاً:«المصارف عم تتعاطى باستنسابية مع المودعين وتحجز مال صغار المودعين لا قانونياً...بالمقابل يومياً منسمع بتحويلات للسياسيين لبرات لبنان من دون أي محاسبة ولا أي إسترجاع لهالأموال. الضغط عالمصارف (المملوكة معظمها من سياسيين) ليفرجوا عن مال الشعب صار أولوية!».



لفت المخرج ناصر فقيه عبر «تويتر» الى أنّ «الثورة مش رح تنتهي لأنو:- الأموال المنهوبة مش رح ترجع، الحرامي ما بيرجِّع يلّي سرقه

- الوضع الاقتصادي مش رح يتحسّن لأنو ما حدا عم يبحث عن حلول، عم يشتروا الوقت فقط

- ما حدا من الفاسدين رح يتحاسب، الفاسد ما بيدين فاسد

- واخيراً جبران باسيل بعدو عم يحلم بالرئاسة، هيدي لحالها بتكفي».



أشار الإعلامي بسام أبو زيد عبر «تويتر» الى أنّ «المعلومات عن تحويل ما يقارب 6 مليار دولار كودائع مصرفية من لبنان إلى الخارج وفي حال حصولها لا بد وأن تكون جرت وفق الأصول ولكن على الأسئلة أن تركز على المسائل التالية:

من هم أصحاب هذه الأموال ؟

من أين وكيف حصلوا عليها؟

لماذا حولتها المصارف المعنية في حين تمتنع عن تحويل أموال أخرى؟».



غردت لممثلة رلى حمادة قائلةً:" من وقن ما إجا وزير لحد ما رح يفل. ما شفنا من محمد شقير الا كل قبيح. لليوم ما عمل شغلة يتذكر فيها بالخير".



أعربت الممثلة ماغي بو غصن في أحاديث صحافية عن تعلّقها بلبنان، وقالت: «لو بيقتلوني ما بفل من لبنان»، وأضافت: « حتى السماء في الخارج لونها لا يشبه لون سماء لبنان، ورغم كل ما نمر به حالياً من ازمة اقتصادية سنحارب جميعنا للحفاظ على أرضنا ووطننا».


MISS 3